أخفاء الاعلان
2019-08-09T19:32:35Z

طقس السبت .. ارتفاع وتيرة الهطولات الرعدية في جنوب غرب البلاد ونشاط الرياح السطحية

طقس العرب - ما زالت المملكة تعيش تحت تأثير درجات حرارة تُعتبر أقل من معدلاتها الاعتيادية في  غرب وجنوب غرب البلاد نتيجة لاندفاع كُتل هوائية مُعتدلة الحرارة نحو المنطقة وابتعاد المرتفع المداري نحو أقصى شرق الجزيرة العربية بالتزامن مع اندفاع تيارات رطبة من نواحي البحر الأحمر والقرن الأفريقي لذلك يُتوقع خلال يوم السبت تزايد شدة ورقعة الهطولات المطرية في جنوب السعودية بمشيئة الله. 

 

توقعات الرياح والغبار

 

وتنشط الرياح الشمالية الغربية النشطة مع ساعات الظهر على أجزاء من شمال البلاد امتداداً الى الشرقية وأجزاء من وسط البلاد لذلك تتشكل الأتربة المثارة والغبار وتنخفض الرؤية الأفقية في بعض المناطق منها الاحساء والنعيرية وأجزاء من الدمام ، الخبر وحفر الباطن ، ومع ساعات العصر تشمل بعض الأتربة المثارة أجزاء من العاصمة الرياض لا سيما الجزء الشرقي منها لكن بشكل خفيف . كما تنشط الرياح الموسمية في جنوب غرب البلاد بحيث تثير الغبار ,وبشكل أكبر في نجران. كما تهب رياح غربية نشطة على غرب البلاد ونواحي تبوك والمدينة المنورة.

 

الهطولات الرعدية في المرتفعات الجنوبية الغربية

 

تتكاثف السحب الرعدية في جنوب غرب المملكة مع ساعات الظهر على أجزاء من عسير ، الباحة ،الطائف ،والمشاعر المقدسة تكون ما بين المتوسطة الى الغزيرة تترافق مع نشاط الرياح السطحية المثيرة للغبار والأتربة كما تساهم الظروف الجوية في تشكل البرد واحتمالية تشكل السيول في بعض منها ، ومع ساعات العصر تتحرك السحب الرعدية نحو جنوب المنطقة لترتفع فرص الهطولات الرعدية على منطقتي نجران وجازان وتهطل زخات رعدية قوية في بعض من تلك الأجزاء (غرب نجران،جازان) لذلك ينبه من تشكل السيول خلال ال 48 ساعة المقبلة بمشيئة الله.

 

 

المشاعر المقدسة 

 

يُتوقع أن تهطل زخات رعدية في منطقة المشاعر المقدسة بما فيها منى ، مزدلفة وعرفات تكون متوسطة الى خفيفة الشدة بشكل عام مع احتمالية من تشكل السيول في المرتفعات الجبلية منها ، تترافق مع نشاط الرياح السطحية المثيرة للغبار والاتربة وتستمر حتى ساعات المساء بحسب أخر التحديثات الجوية.

 

درجات الحرارة 

 

تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير على جنوب غرب البلاد لاسيما منطقة المشاعر المقدسة بحيث تسجل العظمى حاجز 35 مئوية فقط وبشكل لافت ، حيث تعتبر أقل من معدلاتها العامة الاعتيادية بحدود 7 درجات مئوية بينما تتدنى الصغرى الى حدود 28 مئوية ويُتوقع أن تنخفض بشكل اضافي خلال الأيام القادمة . بينما تبقى درجات الحرارة ضمن حاجو الأربعين مئوية في باقي مناطق البلاد وبشكل أكبر نواحي الربع الخالي والأجاء الشرقية.

 

 

 

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store