أخفاء الاعلان
2019-08-01T13:49:29Z

طقس العيد .. سحب رعدية متوقعة على المشاعر المقدسة مع بقاء الطقس حاراً بوجه عام في باقي المناطق

طقس العرب – م. ناصر حداد – تشير التوقعات خلال موسم الحج وعيد الأضحى لهذا العام الى ارتفاع فرص تشكل السحب الرعدية شرق مرتفعات مكة المكرمة مع احتمال امتداد سدى او بقايا تلك السحب نحو المشاعر المقدسة مع ساعات العصر والمساء تترافق مع هطول أمطار متفرقة ونشاط على حركة الرياح.

 

كما يكون الطقس حاراً بوجه عام ضمن الحدود المعتادة في عموم وسط وشمال وشرق المملكة، ومعتدل الى لطيف فوق الجبال العالية.

 

ويحتمل تكاثر بعض السحب الركامية مع هطول أمطار محدودة النظاق في أجزاء من الربع الخالي وذلك مع نهاية الاسبوع القادم (فترة منتصف الشهر).

 

طقس العرب - السعودية وامطار عيد الاضحى

 

حالة الطقس في منطقة المشاعر المقدسة

وقد أشار طقس العرب عبر التقارير الصادرة منذ مطلع يوليو، الى ارتفاع فرص تشكل الأمطار على منطقة المشاعر المقدسة لاسيما المرتفعات الشرقية من مكة المكرمة، وبمشيئة الله لا تزال التوقعات حاضرة لهطول الأمطار بحدة بين المتوسطة شرقاً الى خفيفة الشدة في الحرم المكي خلال موسم الحج.

 

طقس حار نسبي الى حار ومستقر في عموم المملكة

وتسيطر كتلة أقل حرارة على غرب وشمال المملكة خلال فترة عيد الأضحى، تعمل على بقاء شدة الأجواء الحارة ضمن مستوياتها المعتادة في الشمال والغرب، وتكون الأجواء حارة في وسط وشرق المملكة.

 

حالة الطقس وتوقعات الأمطار في جنوب غرب المملكة

أما في المنطقة الجنوبية الغربية، فتتكاثر السحب الركامية مع ساعات العصر والمساء، وترتفع فرص الأمطار بمشيئة الله في تلك المناطق، تكون غزيرة أحياناً فوق مرتفعات جازان وعسير، وأقل شدة في الباحة والطائف ومكة المكرمة.

 

توزيع الكتل الهوائية خلال موسم الحج

وتأتي تلك الأجواء على إثر ابتعاد المرتفع المداري وتمركزه فوق إيران، بالتزامن مع اندفاع منخفض علوي من الشمال، ويعني ذلك تراجع وطأة الحر في شمال وغرب المملكة، وارتفاع فرص الأمطار فوق المرتفعات الجنوبية الغربية.

 

هل ستكون الأمطار غزيرة في مكة المكرمة؟

الا ان شدة الأمطار في منطقة المشاعر المقدسة خلال موسم الحج، ستكون خفيفة الشدة في معظمها، بخلاف السنوات الماضية وبالأخص 2015 و2017،

 

ويعود السبب لذلك الضعف بالأمطار الى عدم تمركز المرتفع المداري فوق بلاد الشام، مما يعني تسرب الرياح الباردة نحو البحر الأحمر، مانعاً اندفاع وتوسع الفاصل المداري بالشكل الأمثل لتزايد كثافة السحب الرعدية وغزارة الأمطار.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store