أخفاء الاعلان
2019-09-21T08:41:49Z

عدة أسباب تحد من تطور الاضطراب المداري الى إعصار واندفاعه لعمق الجزيرة العربية

طقس العرب – م. ناصر حداد – تشير صور الأقمار الاصطناعية الى تواجد اضطراب مداري حاليا شرق بحر العرب وغرب الهند، فيما تختلف التقارير الرسمية ومخرجات النماذج العددية حول احتمال تطوره او انسحاره خلال الـ 48 ساعة القادمة، بالتزامن مع تحركه بالاتجاه غرب – شمال غرب، وذلك وفق توقعات الأرصاد الجوية الهندية.

 

ويقع الاضطراب المداري ساعة اعداد هذا التقرير (نهار الجمعة 20 سبتمبر / أيلول) في خط عرض 19.2 شمالاً وخط طول 70.3 شرقاً.

 

ما حقيقة تشكل إعصار واندفاعه لعمق شبه الجزيرة العربية؟

بخلاف مخرجات العديد من النماذج الجوية العددية والتي توقعت أن تتطور تلك السحب الى نظام جوي مداري متكامل وعبوره سلطنة عمان واتخاذه مسارات قارية متطرفة في عمق الأراضي السعودية نحو الربع الخالي فالرياض ومكة المكرمة او حتى نحو أقصى شمال السعودية.

 

 

للمزيد – قم بالاشتراك بتطبيق طقس العرب لمعرفة التوقعات الموسمية والشهرية بالتفصيل، عبر الضغط على الرابط هنا.

 

الا أن الظروف الجوية بعد مشيئة الله، غير واردة لتطور إعصار أو عاصفة مدارية تتجه نحو أراضي شبه الجزيرة العربية، وقد يقتصر الأمر على منخفض جوي في طبقات الجو العالية، وامتداد بعض السحب الرعدية نحو أجزاء من سلطنة عمان.

 

وتشير التوقعات الى دخول الحالة الجوية هذه، في منطقة نشطة من رياح القص، ومثل هذه الظروف الجوية تضعف النمو العمودي للسحب الرعدية وتماسكها مع بعضها البعض.

 

 

وهذا قد يحول دون حدوث المزيد من التطور والاشتداد في قوة المنخفض المداري (حال تشكله)، وتجتمع معظم المخرجات العددية الى حدوث ضعف كبير في قوته عند اقترابه من سواحل سلطنة عمان، ويفسر طقس العرب ذلك لسببين،

 

  1. برودة في حرارة المياه قبالة سواحل سلطنة عمان، اذ أن الحالات المدارية تحتاج الى 27 مئوية على الأقل لمتابعة تطورها وفي حالتنا هذه، يلاحظ تكدس مياه أكثر برودة تقترب حرارتها من 24 درجة مئوية.
  2. تواجد منطقة نشطة من رياح القص في بحر العرب، إضافة الى توقع هبوب رياح جافة من باكستان نحو شرق بحر العرب.

 

إقرأ أيضاً: رغم غياب تكنولوجيا الطقس .. هكذا استطاع كولومبوس التنبؤ بالإعصار قبل أكثر من 500 عام!

 

متى تصبح فرص سواحل سلطنة عمان وربما اليمن "حقيقة" لتأثرها بحالات مدارية؟

تشير التوقعات الخاصة بطقس العرب، والتي تم تطويرها ودمج البيانات الديناميكية والاحصائية معاً، الى ارتفاع فرص تشكل حالات مدارية في بحر العرب خلال شهر أكتوبر / تشرين أول، لاسيما في النصف الثاني من الشهر، وسيتم نشر المزيد عن ذلك لاحقاً،

تطبيق طقس العرب
play storeapp store