الرياض | حالة محدودة من عدم الاستقرار الجوي وفرص أمطار مع ساعات العصر والمساء

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2018/04/15 م ، 1439/07/29هـ
عصر ومساء الأحد .. حالة محدودة من عدم الاستقرار الجوي على أجزاء متفرقة من المملكة تشمل الرياض
عصر ومساء الأحد .. حالة محدودة من عدم الاستقرار الجوي على أجزاء متفرقة من المملكة تشمل الرياض

طقس العرب – م. ناصر حداد – يزداد تأثر منطقة الرياض والحدود الشمالية بالأحوال الجوية غير المستقرة (لكنها ضعيفة عموماً) وذلك مع ساعات العصر والليل من يوم الأحد 15 أبريل، حيث تتكاثر السحب الركامية وتسقط زخات متفرقة من الأمطار خفيفة الشدة في معظمها.

 

وفي التفاصيل، تزداد كميات السحب المتوسطة والعالية على وسط وشرق منطقة الرياض (تشمل العاصمة) وذلك مع ساعات العصر والمساء، حيث تكون الفرصة واردة لهطول زخات متفرقة من الأمطار تكون خفيفة الشدة ورعدية الطابع وخاصة فوق الأجزاء الشرقية من المنطقة، ليستقر الطقس ليلاً وتتناقص كميات السحب.

 

ومع ساعات المساء والليل وما بعد منتصف الليل، تتكاثر السحب على ارتفاعات متوسطة وعالية على أجزاء من شمال الشرقية وصولا الى الحدود الشمالية، بحيث يحتمل تساقط زخات متفرقة وخفيفة من الأمطار، قد تكون أفضل فوق عرعر وطريف لاسيما في المناطق الحدودية مع العراق.

 

 

سبب الحالة الجوية لهذا اليوم الأحد، هو تواجد كتلة هوائية أقل حرارة فوق الخليج العربي وأخرى في الشمال ناحية بلاد الشام، تدفع برياح شرقية نحو منطقة الرياض ورياح غربية أكثر برودة على غرب منطقة الحدود الشمالية، وتتقابل مع رياح دافئة وجافة من الغرب، بالتزامن مع تواجد كميات جيدة من الرطوبة النسبية خاصة في الطبقات المتوسطة من الغلاف الجوي،

 

وهذا من شأنه أي يؤدي الى نشوء حالة من عدم الاستقرار الجوي فوق تلك المنطقتين، وبالتالي تتكاثر السحب وتسقط الأمطار وذلك على شكل زخات متفرقة وخفيفة الشدة في معظم الأحيان.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً