إخفاء الإعلان
2019-06-10T06:25:51Z

علاج داء المرتفعات

 علاج داء المرتفعات أو داء الجبال الحاد؟ ما العوامل التي تزيد احتمالية الإصابة بداء المرتفعات؟ ما هي الإسعافات الأولية أو الإجراءات الطبية لعلاج داء المرتفعات؟

 

إذا كنت تعاني من صداع مع أحد الأعراض الأخرى الخاصة بداء المرتفعات خلال يوم أو يومين من تغيير الارتفاع، فقد تكون مصاباً بنوع من أنواع داء المرتفعات. إذا كانت الأعراض أكثر حدة، فأنت تحتاج إلى رعاية طبية على الفور.

 

العوامل التي تزيد احتمالية الإصابة بداء المرتفعات

 

يمكن لأي شخص أن يصاب بداء المرتفعات، بغض النظر عن عمره أو صحته أو لياقته، حتى رياضيي الأولومبيات يمكن أن يصابوا به. في الواقع، كلما زاد النشاط البدني في المرتفعات، زادت احتمالية الإصابة بداء الجبال الحاد.

 

تعتمد احتمالية الإصابة بمرض الارتفاع على عدد قليل من العوامل: سرعة الانتقال إلى ارتفاع أعلى، ومقدار الارتفاع، ومدى ارتفاع مكان النوم، وعوامل أخرى.

 

ويزيد خطر داء المرتفعات حسب مقدار ارتفاع المكان الذي تعيش فيه مقارنة بالمكان الذي تسافر إليه، وعمرك (الشباب أكثر عرضة للإصابة به)، وما إذا كنت قد أصبت بمرض الارتفاع من قبل.

 

وجود أمراض معينة مثل مرض السكري أو أمراض الرئة لا يجعلك أكثر عرضة للإصابة بداء المرتفعات. لكن جيناتك يمكن أن تلعب دوراً في قدرة جسمك على التعامل مع الارتفاعات العالية.

 

ننصحك باتباع خطوات الوقاية من داء المرتفعات، لمحاولة تجنب الإصابة بالأعراض في المرتفعات قدر الإمكان.

 

علاج داء المرتفعات

 

خلال عملية علاج داء المرتفعات، يستمع الطبيب إلى صدرك باستخدام سماعة الطبيب أو يأخذ صورة بالأشعة السينية لصدرك أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية لدماغك للبحث عن أي سوائل.

 

إن معرفة أعراض داء المرتفعات سيساعدك على طلب العلاج مبكراً، قبل أن تتطور الحالة. العلاج الأكثر أهمية لأي مستوى من مرض المرتفعات هو النزول إلى ارتفاع أقل في أسرع وقت ممكن مع الحفاظ على سلامتك.

 

إذا كنت تعاني من حالة شديدة ومتقدمة من داء المرتفعات، فستحتاج إلى النزول إلى ارتفاع أقل على الفور، ويجب أن يكون أقل من 4000 قدم. وعليك زيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن وقد تحتاج إلى الذهاب إلى المستشفى.

 

إذا كنت تعاني من الوذمة الدماغية الناتجة عن الارتفاع (HACE)، فقد تحتاج إلى ستيرويد يسمى ديكساميثاسون.

 

إما إذا كنت تعاني من الوذمة الرئوية الناتجة عن الارتفاع (HAPE)، فستحتاج إلى أكسجين إضافي وقد تحتاج إلى أدوية، مع الانتقال إلى ارتفاع منخفض. 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store