إخفاء الإعلان

علاج لدغات الحشرات بخطوات بسيطة

2019/04/04

طقس العرب- يكون علاج لدغات الحشرات مثل البعوض والنمل في حالة الأعراض الطبيعية سهلاً وبسيطاً، إلا أن بعض اللدغات يلزمها علاج أكبر قليلاً، مثل علاج قرصة النمل الناري ولسعة النحل. كما أن الأعراض الطبيعية للدغات الحشرات قد تختلف شدتها وصعوبتها من شخص إلى آخر حسب تفاعل الجسم، حتى وإن لم يكن الشخص يعاني من حساسية الحشرات.

 

في حالة الأعراض الطبيعية للدغات الحشرات وهي الاحمرار والألم والحكة والتورم الخفيف، يمكنك علاج لدغة الحشرة بغسل المنطقة المصابة بالماء والصابون، ثم وضع الثلج عليها. ويمكن للأدوية المسكنة للألم أن تزيل الألم الناتج عن اللسعة، مثل التايلنول الذي يحتوي على مادة الأسيتامينوفين (Acetaminophen) المخففة للألم، والآدفل الذي يحتوي على مادة الآيبوبروفين (Ibuprofen) المضادة للالتهابات والمسكنة للآلام.

 

أما علاج لدغة الحشرة في حال رد الفعل الزائد عن الطبيعي والذي يسبب تورماً لمنطقة أوسع من المنطقة التي تعرضت إلى اللدغ، فيكون بإجراء الخطوة الأولى وهي غسل المنطقة بالماء والصابون ووضع الثلج عليها، وتناول المسكن المناسب، ثم الحصول على الرعاية الطبية اللازمة والتي ستتضمن على الأغلب الستيرويدات القشرية (الكورتيكوستيرويد) ومضادات التحسس (الآنتيهستامين)، بالإنجليزية Antihistamines and Corticosteroids، مثل البنادريل (Benadryl)، واستخدام مرهم للحكة مثل مرهم كالامين (Calamine) الذي يعمل على تهدئة الحكة والتخفيف منها.

 

كما يمكن استخدام الكريمات والمراهم المسكنة للألم والتي تحتوي على الليدوكين أو الهايدروكورتيزون.

 

وأخيراً، في حال أظهر المصاب أعراض حساسية الحشرات مثل صعوبة التنفس وفقدان الوعي والتقيؤ وغيرها، يتم إجراء الخطوات المذكورة في مقال الإسعافات الأولية للدغات الحشرات في حالة حساسية الحشرات.

 

مشاركة من حلا طه