أخفاء الاعلان

علميًا .. ماذا كان ينقص المنخفض لكي يَّرتقي لمستوى العاصفة

طقس العرب GO 2021-02-18 4:40 PM
محمد عوينة
محمد عوينة
مُدون في طقس العرب
علميًا .. ماذا كان ينقص المنخفض لكي يَّرتقي لمستوى العاصفة

طقس العرب – محمد عوينة – تأثرت المملكة بمنخفض جوي يَّترافق بكتلة هوائية قطبية المنشأ عبرت المملكة مع ساعات المساء الأولى من يوم الأربعاء 17/2/2021 جلبت معها الهطولات الثلجية في مناطق واسعة من المملكة وخاصةً بُعيد ساعات الليل المُتأخر، حيث تراكمت الثلوج في مُعظم المُرتفعات الجبلية التي تزيد عن 750 متر عن سطح البحر، وكان ذلك حسب التوقعات بحمد الله.

وكانت آخر عاصفة ثلجية تأثرت بها المملكة في تاريخ 19/2/2015 والتي سُميت حينها بالعاصفة جنى، فما الأسباب العلمية التي منعت من وصف هذه المنظومة الجوية بـِ"العاصفة الثلجية" حيث نُجيب على ذلك في هذا التقرير:

 

الأنظمة الجوية المُحيطة بالكتلة القطبية

إن تبعات وملامح تعافي الدوامة القطبية في اجزاء من الدائرة القطبية، بالإضافة إلى تغيرات متسارعة على صعيد توزيع الأنظمة الجوية في الدائرة القطبية الشمالية، تحديدًا في منطقة غرينلاند وما حولها، وانحسار عواصف الأطلسي شمالاً باتجاه غرينلاند، إلى استثارة المرتفع الجوي نحو مناطق هامة في غرب ووسط القارة الأوروبية، يتزامن ذلك مع تأثر شرق القارة العجوز بكتلة هوائية "ضخمة" شديدة البرودة.

وفي حين تأثر اجزاء من وسط المتوسط بمنخفض جوي أطلسي، عمل هذا المنخفض إلى جذب الكتلة القطبية التي إنفصلت عن الكتلة الأم باتجاه حوض جزيرة كريت، ليصبح هذا المنخفض هو المُحرك الأساسي للكتلة القطبية، الذي تحرك باتجاه حوض جزيرة قبرص، وعلى ضوء ذلك، انخفض الضغط الجوي في حوض جزيرة قبرص، ليعلن عن تشكل منخفض جوي عميق.

 

شروط تشكل العواصف الثلجية في المملكة

عند الخوض بتفاصيل العاصفة الثلجية، يجب معرفة ما هي الشروط الواجب تحققها:

  • سرعة الرياح تتجاوز 45-50 عقدة التي تُقدر بحوالي (85-95 كم/الساعة)، وأن يتحقق انحدار عميق في قيم الضغط الجوي.
  • عدد ساعات الهطول "الثلجي" لفترة زمنية تتراوح ما بين 24– 48 ساعة.

 

العناصر الرئيسية التي يجب توفُرها لتفرز لنا عاصفة ثلجية

1. زاوية نزول ومسار مثالي للكتلة القطبية (لم يتحقق):

يعتبر مسار هبوط الكتلة غرب قبرص مباشرة هو الأفضل بسبب احتفاظ الكتلة بالتبريد المتعمق حتى السطح، في حين مسار جزيرة كريت يعمل على إطلاق طاقة كبيرة للرطوبة اثناء التكاثف مما يعمل على رفع حرارة الطبقات، لتفقد الكثير من زخمها.

ويعتبر المسؤول عن تعمق الهواء البارد نحو السطح نمط (PVA,NVA) يحدث PVA عندما ينتقل الهواء البارد من قيم أعلى إلى أقل وNVA عندما ينتقل الهواء من قيم منخفضة إلى أعلى، فإذا كان التشتت العلوي اسرع من التقارب والهبوط يتعمق التبريد اكثر.

عندما يرتفع الهواء الدافئ فوق كتلة الهواء البارد، ويتعمق الهواء البارد ويتدفق تحت كتلة الهواء الدافئ، فإن المنخفض "يتعمق" (يصبح ضغط الهواء أقل) وتزداد الرياح حول المنخفض.

 

 

2. تشكل منخفض سطحي منتظم لفترة زمنية تتراوح ما بين 24– 48 ساعة (لم يتحقق):

تَشكَّل منخفض جوي يوم الثلاثاء 16/2/2021 في شمال شرق جزيرة قبرص تزامن ذلك مع تشكل مركز اخر في غرب قبرص الذي يُعرف بـِ(twin low pressure system نظرًا للنظام السطحي الغير منتظم أعاق عملية انسياب الفعالية بخطوط ايزوبار منتظمة نحو المملكة (فاصبحت المنطقة مشتتة بين أكثر من نظام، نظام تشتت للرياح ونظام تقارب للرياح).

وفي ساعات نهار يوم الأربعاء 17/2/2021 تمركز المنخفض الجوي سطحيًا جنوب جزيرة قبرص، حيث كانت الرياح الجنوبية غربية هي السائدة أي انها تصل إلى اجواء الاردن عبر سيناء لذا فانها تكون جافة وغير قادرة على إنتاج الهطولات وتشكل السحب الكثيفة، مما عملت على اقتصار الفعالية الجوية على المناطق الشمالية، وبالتالي خسرت معظم المناطق فترات مهمة اثناء تأثير المنخفض الجوي.

 

 

3. مكوث الكتلة القطبية فترة طويلة (تحقق):

عبرت المملكة جبهة هوائية باردة مع ساعات ليل الثلاثاء/الأربعاء في طبقات الجو السطحية، واستمر تعمق الجبهة الباردة في الطبقات السفلى يوم الاربعاء، ومع ساعات مساء يوم الأربعاء بدأت الجبهة بالعبور في طبقات الجو العليا، مما عمل على اشتداد الفعالية الجوية في معظم اجزاء المملكة، الذي عمل على تراكمات واضحة فوق المرتفعات الجبلية حتى ساعات الصباح بحمد الله، وبالتالي مكثت الكتلة القطبية لأكثر من 36 ساعة.

 

 

وبالعودة ست سنوات الى الوراء كان سبب تشكل العاصفة الثلجية جنى هو اندفاع كتلة هوائية قطبية من سيبيريا مباشرة وصلت إلى الحوض الشرقي من البحر الأبيض المتوسط، وعملت على تشكل منخفض جوي استمر لثلاثة ايام، حيثُ تساقطت الثلوج في العاصمة عمّان لما يقارب 36 ساعة مما عمل على تراكمات تجاوزت 60سم، وسرعة الرياح (الثابتة) تجاوزت حاجز 85كم/ الساعة. 

وبالرغم من الظروف الجوية التي عاشتها المملكة من ساعات المساء من يوم الأربعاء حتى صَبيحة يوم الخميس 18/2/2021 إلا انها لا ترتقي إلى مسمى "العاصفة الثلجية"، للأسباب التي ذكرناها سابقًا.

لا تتحمل شركة طقس العرب أيّة مسؤوليّة عن المواد الّتي يتم عرضها أو نشرها في “مدونات طقس العرب”، ويتحمل المدونون بالتالي كامل المسؤولية عن كتاباتهم.

كما لا تتحمل شركة “طقس العرب” أيّة مسؤولية عند إعادة نشر المواد المنشورة في “مدونات طقس العرب” في وسائل الاعلام المختلفة، مما يضع أي جهة تقوم بنشر هذه المدونات باسم طقس العرب أو نقلا عن طقس العرب تحت طائلة المسؤولية والمساءلة القانونية.

أخبار ذات صلة

النشرة الجوية الشهرية لشهر مارس/آذار لعام 2021

النشرة الجوية الشهرية لشهر مارس/آذار لعام 2021

الطقس حول العالم | أبرد عاصفة منذ سنوات .. 73% من الولايات المتحدة مُغطاة بالثلوج

الطقس حول العالم | أبرد عاصفة منذ سنوات .. 73% من الولايات المتحدة مُغطاة بالثلوج

شلال النار في حديقة يوسمايت الوطنية بكاليفورنيا

شلال النار في حديقة يوسمايت الوطنية بكاليفورنيا

الأردن: يُتوقع أن تتأثر المملكة بمُنخفضات خماسينية مُبكرة خلال شهر آذار سيكون أولها حول 10 آذار

الأردن: يُتوقع أن تتأثر المملكة بمُنخفضات خماسينية مُبكرة خلال شهر آذار سيكون أولها حول 10 آذار