أخفاء الاعلان
2019-11-09T17:52:43Z

عواصف رعدية وأمطار غزيرة على سلطنة عمان يوم الاحد وتنبيه من تشكل السيول وجريان الاودية

طقس العرب – م. ناصر حداد – بدأت أجزاء من سواحل خليج عمان بالتاثر بالحالة الجوية الماطرة بحمد الله تعالى، فيما يتوقع ان يطرأ اشتداد واضح وكبير على شدة السحب الرعدية الامطار يوم الاحد 10 نوفمبر بحيث تصبح غزيرة وتسبب السيول وجريان الاودية، كما تشمل العاصمة مسقط مع ساعات العصر والمساء.

 

تعرف على المناطق المشمولة بالحالة الجوية الماطرة

تشتد الحالة الجوية الماطرة بشكل كبير يوم الأحد، مع ساعات الصباح على سواحل خليج عمان الشمالية وتشمل المسدم و شناص ولوى صخار وصحم وأجزاء من محافظة البريمي. وتدريجياُ مع ساعات النهار تشمل الخابورة والسويق والمصنعة وبركاء والرستاق.

 

ومع ساعات العصر والمساء، تمتد السحب الرعدية الماطرة على مسقط والسيب وسمائل.

 

الأحد .. اشتداد كثافة السحب الرعدية وتنبيه من هبوب العواصف الرعدية وهطول الامطار الغزيرة وتشكل السيول

ويشير طقس العرب الى ان هذه الحالة الجوية الماطرة تصنف بانها حالة متوسطة الى قوية، مع بؤر شديدة احياناً، حيث يوصي الاخوة المواطنين على ضورة توخي اقصى درجات الحيطة والحذر جراء ارتفاع خطر تشكل السيول التي قد تكون جارفة احياناً.

 

كما يتوقع ان تهب عواصف رعدية قوية وتشكل سحب قمعية (Funnel Clouds) وهبوب رياح نشطة مع هبات قوية السرعة.

 

علمياً، يعود سبب الحالة الجوية الماطرة الى اندفاع اخدود جوي بارد من الشمال يتزامن مع اندفاع تيارات مشبعة بالرطوبة اللازمة لبناء السحب الكثيفة ذات الامتداد العمودي الكبير، ونظراً للفارق الحراري الكبير بين الهواء البارد في الاعلى وما بين الهواء الدافء في الطبقات القريبة من سطح الارض، يتوقع ان تكون الغيوم قوية وكثيفة كما وتنشط تيارات الحمل الحراري التي تمد السحب الرعدية بالوقود اللازم لتطورها والتي ترفع من فرص هطول زخات كثيفة من البرد لاسيما في المرتفعات الجبلية.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store