إخفاء الإعلان
2019-06-10T06:58:53Z

فرط التعرق في اليدين والقدمين والوجه وتحت الإبط

يعاني البعض من حالة فرط التعرق في اليدين أو القدمين أو الوجه أو تحت الإبط أو في جميع أنحاء الجسم، فما هو مرض فرط التعرق؟ ولماذا يحدث؟ وما هي أنواع فرط التعرق؟

 

تعريف فرط التعرق

 

يمكن تعريف مرض فرط التعرق (Hyperhidrosis) على أنه حالة التعرق الزائد بسبب زيادة إفراز العرق عن الحد الطبيعي الذي يحتاجه الجسم. ويمكن أن يؤثر التعرق على منطقة واحدة محددة مثل فرط التعرق في الوجه أو اليدين أو القدمين أو الجسم كاملاً.

 

على الرغم من أن حالة فرط التعرق ليست مهددة للحياة، إلا أنها قد تكون غير مريحة وتتسبب في إحراج لصاحبها، إضافة إلى الأذى النفسي.

 

أنواع فرط التعرق

 

عادة ما يكون التعرق الشديد أو الزائد المرتبط بمرض فرط التعرق أكثر نشاطاً  في اليدين والقدمين والإبطين والفخذين بسبب التركيز العالي للغدد العرقية في هذه المناطق.

 

أنواع فرط التعرق حسب المنطقة المصابة:

 

فرط التعرق البؤري (Focal Hyperhidrosis): عندما يكون التعرق المفرط مركزاً في منطقة ما من الجسم. على سبيل المثال، التعرق المفرط في القدمين أو اليدين.

 

فرط التعرق العام (Generalized Hyperhidrosis): التعرق المفرط في جميع أجزاء الجسم.

 

أنواع فرط التعرق حسب المسبب:

 

يمكن أن يكون سبب فرط التعرق هو إصابة الشخص بمرض ما أو معاناته من حالة صحية ما تسبب التعرق الزائد، وممكن أن لا يكون هناك أي سبب واضح للتعرق المفرط.

 

فرط التعرق الأساسي مجهول السبب (Primary Idiopathic Hyperhidrosis): ويسمى أيضاً فرط التعرق الأولي. وفي هذه الحالة لا يوجد سبب واضح للتعرق المفرط. وفي معظم الحالات، يكون نوع التعرق بؤرياً، أي يصيب أجزاءً معينة من الجسم، وليس الجسم كاملاً.

 

فرط التعرق الثانوي (Secondary Hyperhidrosis): وفي هذا النوع من فرط التعرق، يتعرق جسم الإنسان كاملاً وبشكل كبير بسبب حالة صحية ما؛ مثل السمنة أو انقطاع الطمث أو داء السكري أو فرط نشاط الغدة الدرقية.

 

نسبة المصابين بفرط التعرق

 

وفقًا للرابطة الدولية لفرط التعرق، يعاني حوالي 2.8 بالمائة من الأمريكيين من فرط التعرق؛ أي حوالي 7.8 مليون شخص!

 

متى يبدأ فرط التعرق؟

 

فرط التعرق قد يكون موجوداً منذ الولادة أو قد يتطور في وقت لاحق من حياة الإنسان. ومع ذلك، فإن معظم حالات التعرق المفرط تبدأ خلال سنوات المراهقة.

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store