أخفاء الاعلان
2019-04-04T08:54:34Z

فروع علم المناخ، التطبيقي والفيزيائي والإقليمي

علم المناخ التطبيقي، علم المناخ الفيزيائي وعلم المناخ الإقليمي هي فروع علم المناخ الأساسية، فما تعريفها وماذا يقع تحت كل منها من دراسات وتطبيقات؟

 

1- علم المناخ التطبيقي: تختص دراسة علم المناخ التطبيقي في تطبيق المعرفة المناخية لحل المشكلات المختلفة التي يواجهها المجتمع البشري، على سبيل المثال الاحترار العالمي والتغيرات المناخية. ,يدرس الفرع التطبيقي من علم المناخ التفاعلات بين المناخ والمحيط الحيوي، أي كيف يؤثر المناخ على الكائنات الحية من نباتات وحيوانات وإنسان، وكيف يؤثر الإنسان على المناخ عن طريق إدخال تغييرات غير مقصودة ولكنها مؤذية ومميتة في البيئة، وعن طريق إجراء بعض التعديلات غير المباشرة على الطقس.

 

إضافة إلى ذلك، يشمل علم المناخ التطبيقي دراسة تقلب المناخ، التغيرات المناخية، تلوث الهواء، المناخ والصحة، المناخ والمجتمع، الأحداث المناخية القاسية (مثل الفيضانات والجفاف وما إلى ذلك) وتأثيراتها، المناخ والترفيه، المناخ والتخطيط الحضري، التنبؤ بالطقس، المناخ والنقل والاتصالات، تغيرات الطقس… إلخ.

 

2- علم المناخ الفيزيائي: يتعامل علم المناخ الفيزيائي مع تفسير العوامل المسؤولة عن الاختلافات المكانية والزمنية لتبادل دوران الهواء والحرارة والرطوبة. ويدرس الفرع الفيزيائي من علم المناخ عناصر مختلفة من الطقس وهي التشميس، درجة الحرارة، هطول الأمطار، الضباب، الرؤية وما إلى ذلك.

 

مزيج هذه العناصر الجوية يشكل تجمعات جديدة ومختلفة وذلك من خلال عمليات وآليات يمكن دراستها. وبالتالي، فإن عمليات التبادل بين الحرارة والرطوبة، والنشاط بين الغلاف الجوي وسطح الأرض يتم دراستها جيداً.

 

من الواضح إذاً أن علم المناخ الفيزيائي يدرس عوامل وعمليات الاختلافات الإقليمية في الظروف المناخية.

 

3- علم المناخ الإقليمي: يشمل علم المناخ الإقليمي دراسة أنواع العوامل المناخية في العالم وتوزيعها وأنماطها وخصائصها.

 

وتتم دراسة علم المناخ الإقليمي بثلاث طرق على أساس النطاق المكاني:

 

المنطقة المناخية الكلية

المنطقة المناخية المتوسطة

المنطقة المناخية الصغرى

 

مشاركة من حلا طه 

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store