أخفاء الاعلان
2019-09-08T21:13:37Z

الذرة .... مصدر غني للكثير من المعادن الهامة في الجسم

طقس العرب - تعدّ الذرة ثالث أكثر المحاصيل الغذائية انتشارًا في العالم، والتي تحتاج لأجواء مشمسة وحارة لنموها بشكل سليم، وموطنها الأصلي وأكبر منتج لها هي أمريكا.

 

وتشكّل الغذاء الرئيسي في العديد من البلدان، كما أنها علف للمواشي، ووقود حيوي، إضافًة لمادة خام في الصناعة.

 

وتحتوي حبيبات الذرة (وهي الأجزاء الأكثر شيوعًا في استهلاكها)، على غالبية العناصر الغذائية وتتوافر بألوان متعددة وذلك حسب المكان الذي زُرعت فيه ونوعها، منها: الأصفر الأحمر والبرتقالي والأزرق والأبيض والوردي والأرجواني والبني والأسود.

 

فوائد الذرة الصحية

 

تمتلك الذرة العديد من الفوائد الصحية، فهي توفر السعرات الحرارية اللازمة لعملية الأيض الصحية اليومية، وتشكّل مصدر ًا غنيًا بفيتامين "أ "و "ب “و "هـ"، والعديد من المعادن.

 

ويضمن محتواها العالي من الألياف الغذائية دورًا مهمًا في الوقاية من الأمراض الهضمية مثل الإمساك. كما تعمل مضادات الأكسدة الموجودة فيها مضادات للسرطان. 

 

مجموعة من  الفوائد الصحية لتناول الذرة بأشكالها:

 

تمنع البواسير

تساعد الذرة في التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والبواسير،  وتقلل كذلك من خطر الإصابة بسرطان القولون؛  كونها حبوب كاملة وتحتوي على كمية كبيرة من الألياف.

 

تعزز النمو

تحتوي الذرة على فيتامين "ب " الضروري للحفاظ على صحة الأعصاب والوظائف، وكما أنها مصدر جيد لحمض ال “pantothenic”، وهو فيتامين أساسي لأيض الكربوهيدرات والبروتين والدهون في الجسم.

 

وتوفر نسبة كبيرة من حمض الفوليك الهامّ للنساء الحوامل، إضافًة لاحتواء اللب على فيتامين E، الذي يعدّ مضادًا طبيعيًا للأكسدة وضروريًا لنمو الجسم وحمايته من الأمراض.

 

تزيد الوزن

تعدّ الذرة، خاصة الصفراء مصدرًا غنيًا للسعرات الحرارية، ولهذا السبب يتمّ اللجوء إليها لتحقيق زيادة سريعة في الوزن غالبًا.

 

توفر العديد من المعادن الأساسية

تحتوي الذرة على معادن وفيرة تفيد الجسم بشكل كبير، مثل:  الفسفور والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك والحديد والنحاس، كما تحتوي على معادن يصعب العثور عليها في معظم الوجبات الغذائية الطبيعية، مثل: السيلينيوم.

 

ويعدّ الفوسفور ضروريًا لتنظيم النمو الطبيعي وصحة العظام وعمل وظائف الكلى، فيما يحافظ المغنيسيوم على معدل ضربات القلب الطبيعي ويزيد كثافة المعادن في العظام.

 

تمنع فقر الدم

تساعد الذرة على منع فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات والمعادن، كما أنه يحتوي على الحديد، وهو أحد المعادن الأساسية اللازمة لتشكيل خلايا دم حمراء جديدة، وبالتالي يمنع فقر الدم.  

 

تساعد على العناية بالبشرة والعين

تعد الذرة الصفراء مصدر ًاغنيًا للبيتاكاروتين الذي يشكل فيتامين (أ) في الجسم، وهو ضروري للحفاظ على صحة العينين والجلد.

 

ويستخدم نشا الذرة في تصنيع العديد من مستحضرات التجميل ويمكن أيضًا استخدامه موضعياً لتهدئة الطفح الجلدي.

 

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store