أخفاء الاعلان
2019-05-15T10:45:33Z

فوائد الصيام النفسية والروحية وأثر الصوم في تربية شخصية المسلم

 

ما فوائد الصوم النفسية والروحية؟ وما أثر الصيام  في تربية شخصية المسلم؟ ما العلاقة بين الصوم والأخلاق؟ لا تقتصر أهمية شهر رمضان المبارك على الفوائد الصحية للصوم، بل إن فوائد الصيام النفسية والروحية أهم وأعمق، فيأخذنا رمضان في رحلة روحية جميلة لمدة 30 يوماً نسمو بها على جميع الأصعدة والاتجاهات، فيهذبنا ويصقل شخصياتنا ويقوي إيماننا وينقي نفوسنا وينور عقولنا وأذهاننا ويرتقي بنا! يأتيكم هنا مقال عن الصيام وفوائده الروحانية والنفسية والتربوية والأخلاقية.

 

أهم فوائد الصيام النفسية والروحية والأخلاقية والتربوية وأثر الصوم في تربية شخصية المسلم:

 

  • أثر الصيام في تنمية قيمة الصبر كبير جداً، كما يعمل على زيادة قدرة الإنسان على التحمل والتحكم بالشهوات والسيطرة على الذات واتباع النظام.

 

  • الصيام تجربة روحية سامية، تقربك من الله عز وجل وتشعرك بالراحة والطمأنينة والسلام.

 

  • رمضان هو فترة استراحة من ضجيج الحياة، حيث يمنحنا فترة هدوء وسلام لنركز فيها على علاقتنا الروحانية بالخالق ولنمارس العبادات ولنختلي بأنفسنا ونفكر بما لا نستطيع التفكير به في ظل انشغالاتنا اليومية.

 

  • الإحساس بالجوع ومنع النفس عن الشهوات في رمضان يعمل على تربية المسلم وتهذيب شخصيته وتنمية القيم، لأنه يشعرنا بألم الحرمان مما يجعلنا نتعاطف مع الآخرين ونشعر بهم فيرتفع إحساسنا بالمسؤولية تجاههم. كما يعمل هذا الشعور على كسر الغرور والكبر في داخلنا ويخلصنا من مشاعر الطمع والأنانية واللامبالاة ويزرع في نفوسنا التواضع والتعاطف.

 

  • الصيام علاج للأمراض النفسية والاكتئاب، فوفقاً لموقع زهرة الخليج: "يُشار إلى أن دراسة يابانية أجريت على 380 مريضا يعانون بعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والانهيار العصبي، وطبقت عليهم نظام الصوم لمدة 110 أيام قد نجحوا في التخلص من هذه الأعراض بنسبة 87%".

 

  • رمضان يعمل على تنمية قيم التسامح والكرم والعطاء وعمل الخير والمحبة والرضا والتصالح مع الذات.

 

  • صلاة الجماعة في رمضان وقيام الليل وقراءة القرآن وصلة الرحم وأعمال الخير وأجواء المحبة والتسامح التي تنتشر في شهر الصوم تخلق طاقة روحانية عالية تنعكس إيجابياً على المحيط.

 

  • الصيام علاج للإدمان! فقد أكد الباحثون أن صوم رمضان يساعد على التخلص من مشكلات الإدمان على النيكوتين والكافيين والحشيش وغيرها.

 

  • من فوائد الصوم للإنسان أنه يعزز القوة الذهنية ويحفز الإبداع.

 

حسب موقع الإسلام سؤال وجواب، يقول "توم برنز" من مدرسة كولومبيا للصحافة: "إنني أعتبر الصوم تجربة روحية عميقة أكثر منها جسدية، فعلى الرغم من أنني بدأت الصوم بهدف تخليص جسدي من الوزن الزائد إلا أنني أدركت أن الصوم نافع جدا لتوقد الذهن، فهو يساعد على الرؤية بوضوح أكبر، وكذلك على استنباط الأفكار الجديدة وتركيز المشاعر، فلم تكد تمضي عدة أيام من صيامي في منتجع "بولنج" الصحي حتى شعرت أنني أمر بتجربة سمو روحي هائلة "!

تطبيق طقس العرب
play storeapp store