إخفاء الإعلان
2019-08-10T18:52:11Z

في إنجاز جديد لطقس العرب: أمطار الحج متوقعة منذ شهر

طقس العرب - تتأثر المرتفعات الجنوبية الغربية بما فيها المشاعر المقدسة في هذه الأيام بهطولات رعدية بشكل يومي تقريباً بالتزامن مع موسم حج 1440 ه، ونظراً لذلك فان المخاطر من تشكل السيول ونشاط الرياح السطحية تستوجب التحذير منها قبل مدة تكون كافية لاتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر واتخاذ القرار المناسب الذي يُجنب البلاد وأصحاب القرار من الخسائر المادية والبشرية ، فهل كان ذلك ممكناً خلال هذه الحالة الجوية ؟؟ 

 

تقوم النماذج العددية العالمية بتوقع مختلف العناصر الجوية في كل منطقة بالعالم لكن تتفاوت دقتها نظراً لطبيعة اختلاف المناطق تضاريسياً والعوامل الجوية الأخرى والتي تُظفي ضعفاً في توقعاتها خصوصاً في الجزيرة العربية ومنطقة الخليج العربي ، اذ يضعف انتشار المحطات الجوية الأرضية والبالونات للأسف والتي تُغذي النماذج الجوية العددية بالبيانات الجوية اللازمة من أجل زيادة الدقة وتحسين التوقعات . ومن هذا المنطلق دأب فريق التنبؤات الجوية في طقس العرب وعبر تكنولوجيا الطقس المُطورة لديه بتطوير العديد من المعادلات والخوارزميات الجوية الذكية عبر دراسة واضافة العوامل التي تؤثر فيها تضاريس المنطقة عبر السنوات الماضية حتى وصل الى تطوير أنظمة انذار مبكر تُنافس المنتجات العالمية في مجال توقع الحالة الجوية وخطر السيول والغبار وباقي العناصر الجوية .

 

وكان لزاماً علينا في طقس العرب ومن مبدأ تقليل الخسائر البشرية والمادية استخدام هذه التكنولوجيا لمختلف عملائنا في المنطقة بل تم استخدامها لمعرفة توقعات الحالة الجوية الحالية في المشاعر المقدسة بما فيها عرفات ، منى ، مزدلفة وباقي المرتفعات الجنوبية الغربية في البلاد، وبعد فضله قُمنا باصدار سلسلة من النشرات الشهرية والاسبوعية ناهيك عن التقارير الدورية عبر كافة منصاتنا عن الحالة الجوية الحالية بما فيها السيول التاريخية التي حصلت في جازان وأجزاء من عسير . وقُمنا بتنبيه عملائنا في كافة القطاعات الحيوية وبمدة وصلت الى حوالي الشهر تقريباً بالاضافة الى اطلاق تنبيهات جوية اوتوماتيكية ومنذ عدة ساعات سبقت الحالة تصف قوتها وغزارة الهطولات المُتوقعة واماكن تأثيرها وقد شملت بالدرجة الأولى مرتفعات جازان مثل صامطة ، أبو عريش ، العارضة وغيرها. 

 

وهذه المره شملت الهطولات الرعدية المشاعر المقدسة بما فيها مناطق منى ، مزدلفة وعرفات خلال اليوم السبت وقد تم ذكرها وتوقعها عبر أنظمة التنبيه المُبكر لمختلف عملائنا بالاضافة الى الأعلان عنها عبر كافة منصات طقس العرب الرسمية بما فيها تطبيق الجوال . كما كانت توقعاتها ثابتة عبر النشرات الشهرية ، الموسمية والتوقعات الكتابية من 6 الى 30 يوماً والتي تتوفر عبر تطبيق طقس العرب ويمكن الوصول اليها عبر الجوال. ويتوقع كادر التنبؤات الجوية استمرار الهطولات الرعدية خلال اليومين المقبلين بالتزامن مع بداية عيد الأضحى المُبارك.

 

وفيما يلي بعض من التنبيهات والتقارير الخاصة التي تم اطلاقها عبر مختلف منصات التواصل الأجتماعي وكان الوصول اليها سهلاً عبر تطبيق طقس العرب أو الموقع الرئيسي وغيرها : 

 

 

 

 

وبحسب مُختلف المحطات الجوية الرسمية والمُتخصصة بتسجيل كميات الأمطار فقد تجاوزت الهطولات المطرية حاجز 150 ملم\ساعة في بعض المناطق مثل مرتفعات صامطة والعارضة وللأسف شهدت المنطقة بعض الوفيات رحمهم الله كما جرفت السيول بعض المركبات في طريقها وتسببت بالكثير من الخسائر المادية . 

ومع تزايد تغيرات الغلاف الجوي بات لزاماً على كل دولة الاستعداد لهذه الأخطار عبر استخدام مختلف أنظمة التنبيه المبكر (تعرف عليها) والتي أثبتت نجاعتها في تقليل الخسائر المادية والبشرية الى مُستويات قياسية ، كما تستخدمها بعض القطاعات الخاصة حاليا في منطقة الشرق الأوسط في كافة القطاعات البرية ، البحرية والجوية . هذه الأنظمة تُعطي صورة متكاملة لطبيعة الطقس والأحوال الجوية المُتوقعة في أي موقع ولمدة تصل الى ما يقارب الشهر بحسب رغبة العميل أو الجهة المُستخدمة وقد تم تطويرها بناء على خوارزميات مُعقدة تم تجربتها وفحصها وتحسينها عبر السنوات الماضية ، ليس ذلك فحسب انما تم تطوير بعض البرامج والأنظمة التي تُسهل متابعة الحالة الجوية بشكل أوتوماتيكي مثل أنظمة كريستال ، كرونوس وغيرها وسوف يتبعها قريبا بعض من البرامج عبر خاصة الذكاء الأصطناعي.

 

وتقدم شركة طقس العرب خدمات حلول الأعمال للمساعدة في اتخاذ القرار قبل و اثناء الحالات الجوية لمختلف القطاعات حيث يمكن للمهتمين التواصل مباشرة مع الشركة عبر رابط حلول الاعمال لشركة طقس العرب 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store