أخفاء الاعلان
2020-08-17T11:47:47Z

في غرينلاند... ذوبان الكتل الجليدية تجاوز "نقطة اللاعودة"

طقس العرب-  ربما تكون الصفيحة الجليدية في جزيرة غرينلاند قد وصلت إلى نقطة تحول تضعها على طريق لا رجوع فيه نحو الاختفاء التام.

 

وفقًا للباحثين في جامعة أوهايو ، فإن تساقط الثلوج الذي يغذي عادةً الأنهار الجليدية في غرينلاند كل عام لم يعد قادرًا على مواكبة وتيرة ذوبان الجليد.

 

صفيحة غرينلاند الجليدية - ثاني أكبر كتلة جليدية في العالم- ما مصيرها؟

هذا يعني أن صفيحة غرينلاند الجليدية - ثاني أكبر كتلة جليدية في العالم - ستستمر في فقدان الجليد حتى إذا توقفت درجات الحرارة العالمية عن الارتفاع.

 

في دراستهم ، التي نُشرت يوم الخميس في مجلة Nature ، راجع العلماء 40 عامًا من بيانات الأقمار الصناعية الشهرية من أكثر من 200 نهر جليدي كبير يتدفق إلى المحيط عبر غرينلاند.

 

وصرح ميكاليا كينج ، المؤلف الرئيسي للدراسة والباحث في مركز بيرد بولار وأبحاث المناخ بجامعة ولاية أوهايو. ، في بيان صحفي أن " ما وجدناه هو أن الجليد الذي يتم تصريفه في المحيط يتجاوز كثيرًا الثلج الذي يتراكم على سطح الغطاء الجليدي" .

 

مدن ساحلية ستختفي في العالم بسبب ذوبان جليد غرينلاند 

قد يؤدي الذوبان الكامل للغطاء الجليدي في جرينلاند إلى رفع مستوى سطح البحر بمقدار 23 قدمًا (7 أمتار) بحلول عام 3000، فإذا حدث ذلك ، فإن المحيط سيبتلع المدن الساحلية في جميع أنحاء العالم.

 

جليد جرينلاند هو بالفعل أكبر مساهم في ارتفاع مستوى سطح البحر في العالم. في الثمانين عامًا القادمة فقط ، سيضيف معدل الذوبان الحالي 2.75 بوصة (6.9 سم) إلى مستويات سطح البحر العالمية ، وفقًا لدراسة نُشرت في ديسمبر.

 

قال إيان هوات ، عالم الجليد والمؤلف المشارك في الورقة ، في البيان: "لقد أدى تراجع الأنهار الجليدية إلى وضع ديناميكيات الغطاء الجليدي بأكمله في حالة ضياع مستمر".
 

وجاء بالدراسة أنه وعلى مدى فترة قصيرة من 5-6 سنوات منذ العقد الأول من القرن الحادي والعشرين زادت كمية الجليد الذائب بشكل كبير. حيث يذوب حوالي 500 جيجا طن من الجليد سنويا، لكن تغذية الكتل الجليدية لم تزد. وهذا يعني أن كتلة غطاء غرينلاند الجليدي ستزداد عاما واحدا كل 100 سنة.

 

المصدر : sciencealert.com

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store