إخفاء الإعلان

كتلة هوائية أشد برودة تصل البلاد الثلاثاء

2017/01/15

موقع ArabiaWeather.com- وائل حكيم- بالرغم من تأثر العديد من ولايات شرق ووسط البلاد خلال الأيام الماضية بفعالية جوية باردة ونشطة الا انه وبحسب الخرائط الجوية والنماذج العددية المشغلة لدى "طقس العرب" فإن كتلة هوائية أشد برودة وأكثر شمولا في طريقها للبلاد اعتبارا من يوم الثلاثاء.

 

وفي التفاصيل، يتمركز منخفض جوي عميق فوق الاجواء الايطالية يعمل على ضخ المزيد من الهواء القطبي القادم من مناطق شديدة البرودة عبر شرق ووسط القارة الاوروبية ومرورا فوق مياه البحر الابيض المتوسط ووصولا الى المناطق الشمالية للجزائر وتونس.

 

هذه المنظومة الجوية ومسار حركتها يُكسبها خصائص الحالات الشتوية القوية وعليه فإن الحالة الجوية المتوقعة خلال الايام القادمة هي كالتالي: 

الإثنين : 

يستمر الطقس باردا وماطرا على فترات على المناطق الشرقية والوسطى مع تهيئ الفرصة لهطول زخات الثلوج على المرتفعات التي يزيد علوها عن 800 متر، ويكون الطقس غائما جزئيا وباردا على المناطق الغربية وشمال الصحراء.

 

الثلاثاء:

تشتد الهطولات المطرية على المناطق الساحلية وتصحب بالرعد والبرد احيانا مع نشاط واضح على سرعة الرياح، وتهطل الثلوج على المرتفعات الشمالية التي يزيد علوها عن 500 متر ويتدنى الارتفاع ليُلامس 400 متر ليلة الثلاثاء/الاربعاء مع أفضلية في الهطول للمرتفعات القريبة من السواحل ومصادر الرطوبة حيث تكون كثيفة ومعيقة للحياة العامة.

الأربعاء:  

يستمر الطقس بارد،ماطر ومثلج على المرتفعات الشمالية التي يتراوح ارتفاعها بين 500-600 متر مع انتظام الهطول المطري على المناطق الساحلية، فيما يرتفع مستوى تساقط الثلوج غربا إلى 800 متر.

 

وعليه فإن مركز طقس العرب الاقليمي ينصح المواطنين بتوخي الحيطة والحذر وينبه من : 

1- خطر تراكم الثلوج بشكل كبير ولافت بالمرتفعات المتوسطة والعالية.

2- خطر الانزلاق وتشكل الانجماد مع ساعات الليل.

3- خطر الرياح القوية التي قد تتجاوز سرعة هباتها الـ 100 كلم/ الساعة على المناطق الساحلية.

4- خطر ارتياد البحر بسبب ارتفاع الموج.