أخفاء الاعلان
2020-03-12T09:36:42Z

كميات أمطار وفيرة متوقعة تقارب حاجز 100 ملم في العديد من المناطق الزراعية الأردنية

طقس العرب- أحد الظواهر الهامة المرافقة للمنخفض الجوي العميق المتوقع أن يؤثر على المملكة من مساء الخميس وحتى صباح الأحد، هي الأمطار الغزيرة وعلى فترات عديدة، بمشيئة الله.

 

حيث تبدو الفعالية الجوية قوية ليلة الخميس/الجمعة فوق العديد من المناطق، لا سيّما الجنوبية منها، مع كميات أمطار مُعتبرة متوقعة وضمن فترة زمنية قصيرة، مما يرفع من خطر تشكل وجريان السيول والأودية في العديد من المناطق، وهذه الفعالية ناتجة عن عبور جبهة هوائية باردة عالية الفعالية تابعة لهذا النظام الجوي.

 

أما مع ساعات بعد ظهر وعصر الجمعة، تتأثر المملكة بالكتلة الهوائية التابعة للمنخفض الجوي العميق، والذي سيتحرك شرقاً حينها ليتمركز فوق السواحل الشمالية من دولة فلسطين، وتعاود الأمطار انتظامها وتهطل في معظم مناطق المملكة وتستمر على فترات متقاربة حتى ساعات مساء السبت، حيث يبدأ المنخفض الجوي بالانجسار وتتراجع قيم الضغط الجوي في مركزه بشكل كبير.

 

وفيما يتعلق بكميات الأمطار، يتوقع أن تهطل كميات كبيرة ووفيرة من الأمطار بمشيئة الله فوق العديد من المناطق، قد تتجاوز حاجز الـ100 ملم وفقاً لتقديرات المتنبئين الجويين في "طقس العرب"، وذلك في عدة مناطق من المملكة، بما فيها مرتفعات الكرك والطفيلة على غير العادة.

 

هذا وقد تم ترقية المنخفض الجوي إلى الدرجة الرابعة على مؤشر "طقس العرب" الخاص بشدّة المنخفضات الجوية الممتد حتى الدرجة الخامسة الأشد والاستثنائية، وذلك يعود إلى الخرائط الصادرة صباح اليوم الخميس والتي بيّنت توقعات جديدة بانخفاض قيم الضغط الجوي في مركز المنخفض العميق فوق مصر إلى ما دون 990 مليباراً، واحتمالية أن يتدنى إلى حول حاجز 985 مليباراً في قيمة تُعدّ نادرة الحدوث وصولاً حتى آذار من العام 1998.

 

وتأثيرات ذلك متوقعة في عدة جوانب، من ناحية غزارة الأمطار، وهبوب عواصف رعدية قوية، وهبات شديدة من الرياح تتجاوز حاجز 120-130كم/ساعة، وإضطراب شديد غير معتاد في مياه خليج العقبة إلى ما يفوق حاجز المترين.

 

هذا والله أعلم.

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store