أخفاء الاعلان

كيف تؤثر الظروف الجوية على تفاقم أزمة كورونا في الهند؟

طقس العرب GO 2021-05-03 2021-05-03T10:30:46Z
رنا حسن
رنا حسن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
كيف تؤثر الظروف الجوية على تفاقم أزمة كورونا في الهند؟

طقس العرب - مع استمرار أزمة كورونا الكارثية التي تعيشها الهند، وتعرضها لأعلى معدل انتشار لفيروس كورونا في العالم، قد تلعب الحرارة وجودة الهواء في أجزاء من البلاد عاملاً كبيرًا في الأزمة، وفيما يلي نستعرض ملخص لأزمة كورونا في الهند، وعلاقة الأحوال الجوية السائدة في تفاقم الأزمة.

 

ملخص أزمة كورونا الكارثية في الهند 

  • ترتفع حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء الهند، حيث تضرب الموجة الثانية البلاد. منذ 21 أبريل.

  • تسجل الهند ما لا يقل عن 300,000 حالة إصابة يومية جديدة بفيروس كورونا.

  • تم تسجيل أكثر من 360 ألف إصابة جديدة يوم الأربعاء.
  • سجلت الهند يوم الجمعة رقما قياسيا عالميا جديدا لأعلى زيادة يومية في عدد الإصابات والذي بلغ 386,452 اصابة خلال فترة 24 ساعة.
  • بحلول يوم السبت ، تم كسر هذا الرقم القياسي مرة أخرى عندما تم الإبلاغ عن 401,993 إصابة جديدة.
  • انخفض عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى أقل من 400 ألف يوم الأحد، ومع ذلك ، كان يوم الأحد اليوم الرابع على التوالي مع وفاة أكثر من 3000 في جميع أنحاء البلاد.
  • بلغ عدد الوفياة يوم الأحد والبالغ 3,689 وهو أكبر عدد وفيات في الهند في يوم واحد.
  • منذ بداية الوباء ، سجلت الهند أكثر من 18 مليون حالة إصابة بفيروس كورونا حتى يوم الخميس، أكثر من 6 ملايين من هذه الحالات تم تسجيلها خلال الشهر الماضي.
  • القطاع الصحي يعاني حيث لا يوجد في المستشفيات أسرة متاحة، وإمدادات الأكسجين والأدوية تنفذ بسرعة. 
  • تجاوز إجمالي عدد الوفيات في الهند 200,000 يوم الأربعاء مع استمرار ارتفاع اعداد الإصابات في الموجة المدمرة.
  • يُعتقد أن العدد الإجمالي للوفيات أعلى ، حيث قد لا يتم الإبلاغ رسميًا عن بعض الوفيات الناجمة عن الفيروس ، خاصة إذا حدثت في منازل في المناطق الريفية.
  • محارق الجثث تعمل على مدار الساعة مع زيادة عدد الوفيات، وإقامة محارق جنائزية في مواقف السيارات حيث تواجه العائلات فترات انتظار طويلة قبل أن يتمكن أحبائهم من تلقي طقوس الجنازة.
  • الناس في بنغالورو يعيشون حالة من الذعر، وهي المدينة الأشد تضررا والواقعة في جنوب الهند.
  • على الرغم من أن الهند تمتلك أكبر انتاج للقاحات في العالم، لكن أقل من 10% من السكان تلقوا جرعتهم الأولى حتى الآن.

 

تأثير الظروف الجوية الموسمية الدافئة على مضاعفة الأزمة

تأثير المرتفع الجوي

أدى منخفض الهند الموسمي الواقع فوق شمال الهند إلى تعزيز الظروف الدافئة والجافة على مدار الأسبوع الماضي، فقد ارتفعت درجات الحرارة اليومية خلال ساعات ما بعد الظهيرة في كل من البنجاب وشمال راجستان إلى بيهار وأجزاء من ولاية البنغال الغربية إلى ما يزيد عن 38-43 درجة مئوية.

 

سيستمر نظام العاصفة الذي وصل إلى شمال الهند في نهاية الأسبوع في التحرك شرقًا فوق المنطقة يومي الاثنين والثلاثاء. في حين أنه من المتوقع سقوط أمطار خفيفة ومتقطعة، يمكن أن تساعد في خفض درجات الحرارة في فترة ما بعد الظهيرة بمقدار درجتين في بداية الأسبوع المقبل.

 

تأثير الارتفاع في درجات الحرارة

يتم حث السكان في جميع أنحاء الهند على اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الأمراض المرتبطة بالحرارة من خلال نجنب الجفاف والابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة، وذلك بسبب اكتظاظ المستشفيات بمرضى فيروس كورونا، وعدم قدرتها على تحمل عبئ إضافي من الأمراض المتعلق بالحرارة.

وقد هروب الناس من حرارة الطقس وبقائهم في الداخل، قد يلزم اتخاذ احتياطات إضافية لمنع انتشار فيروس كورونا، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، هناك خطر أكبر لانتقال الفيروس في الأماكن الداخلية ، حيث يمكن أن تكون هناك تهوية أقل من المساحات الخارجية.

تأثير نشاط الرياح

بعد أكثر من عام من جمع البيانات حول كيفية انتشار فيروس كورونا المستجد، وُجد إن تدني جودة الهواء قد يفسر سبب انتشار المرض في بعض الأماكن أكثر من غيرها.

ومع استمرار تأثير درجات الحرارة الموسمية المرتفعة عبر أجزاء من الهند يبقى الهواء راكدًا إلى حد كبير ، ومن المتوقع أن تنخفض جودة الهواء في البلاد، إلا أن وصول الرياح الموسمية الجنوبية الغربية قد يؤدي إلى التخفيف من الحرارة والتقليل من خطر انخفاض جودة الهواء.

 

ويمكن أن يكون اقتراب فترة الرياح الموسمية عاملاً مؤثراً في عدد الاصابات في جميع أنحاء الهند خلال فصل الصيف، حيث من المتوقع أن تبدأ الرياح الموسمية الجنوبية الغربية حوالي 1 يونيو في جنوب الهند، وتتقدم في جميع أنحاء البلاد بوتيرة ثابتة إلى حد كبير.

 

تأثير الأمطار الغزيرة

بالإضافة إلى تأثير درجات الحرارة و الرياح على أزمة كورونا في الهند، يمكن أن يؤثر الهطول الغزير للأمطار الموسمية على نقل وتوزيع اللقاحات.

 

ملاحظة: منخفض الهند الموسمي هو منخفض حراري يتكون فوق الهند، حيث ينشأ بسبب سخونة اليابسة بشكل أسرع من البحر مما يؤدي إلى انخفاض الضغط، يتزامن ذلك مع تشكل مرتفع جوي فوق مياه المحيط الهندي، وتهب على إثره الرياح الموسمية الجنوبية الغربية أو المونسون (Monsoon) المُحملة ببخار الماء نحو اليابسة، مما يعمل على تشكل حالات مطرية تتسم بالقوة فوق الهند.

أخبار ذات صلة

الأردن | درجات الحرارة حول إلى أعلى من مُعدلاتها الجمعة واستمرار الاجواء الربيعية المشمسة

الأردن | درجات الحرارة حول إلى أعلى من مُعدلاتها الجمعة واستمرار الاجواء الربيعية المشمسة

شاهد | مرور الصاروخ الصيني فوق سلطنة عمان وسقوطه في المحيط الهندي

شاهد | مرور الصاروخ الصيني فوق سلطنة عمان وسقوطه في المحيط الهندي

نشاط مداري مرتقب في بحر العرب

نشاط مداري مرتقب في بحر العرب

موسم شتاء 2020/2021 في سطور

موسم شتاء 2020/2021 في سطور