إخفاء الإعلان

كيف تتكون الأعاصير المدارية؟

2019/06/10

كيف تتكون الأعاصير المدارية؟ ما هي العوامل المؤثرة على تكون الأعاصير المدارية أو الأعاصير الاستوائية؟ كيف يتحرك الإعصار المداري؟

 

تتشكل الأعاصير المدارية (Hurricanes) من تجمعات بسيطة من العواصف الرعدية. ومع ذلك، فإن هذه العواصف الرعدية لا يمكن أن تنمو لتصبح إعصاراً إلا بتوفر عوامل معينة ضرورية لتشكل الإعصار المداري.

 

العوامل المؤثرة على تكون الأعاصير المدارية

 

لا يمكن أن تتطور العواصف الرعدية  لتصبح إعصاراً إلا بالتعاون مع كل من المحيط والغلاف الجوي.

 

في البداية، يجب أن تكون مياه المحيط أكثر دفئاً من 26.5 درجة مئوية (81 درجة فهرنهايت). الحرارة والرطوبة الناتجة عن مياه المحيط الدافئة هي مصدر الطاقة الأساسي للأعاصير. تضعف الأعاصير بسرعة عندما تنتقل على اليابسة أو عبر مياه المحيطات الباردة (مواقع فيها حرارة و / أو رطوبة غير كافية).

 

الرطوبة النسبية العالية في التروبوسفير السفلي والمتوسط أيضاً مهمة لتشكيل الأعاصير المدارية. هذه الرطوبة العالية تقلل من كمية التبخر في السحب وتزيد من الحرارة الكامنة المنبعثة لأن هناك المزيد من الهطول. تركيز الحرارة الكامنة أمر بالغ الأهمية للنظام.

 

كما يعد قص الرياح العمودي (رياح القص العمودية) في بيئة الإعصار المداري أمراً مهماً أيضاً. يتم تعريف قص الرياح على أنه مقدار التغير في اتجاه الرياح أو سرعتها مع الارتفاع المتزايد.

 

كيف تتكون الأعاصير المدارية؟

 

تتطور الأعاصير من خلال دورة حياة مكونة من مراحل تبدأ من الولادة وتنتهي بالموت. يمكن أن ينمو الاضطراب الاستوائي مع الوقت إلى مرحلة أكثر كثافة عن طريق الوصول إلى سرعة رياح مستدامة محددة.

 

غالبًا، تعيش الأعاصير لفترة طويلة من الزمن؛ أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. قد تبدأ كمجموعة من العواصف الرعدية فوق مياه المحيط الاستوائية.

 

بمجرد أن يصبح الاضطراب منخفضاً استوائياً، يستغرق مقدار الوقت المستغرق للوصول إلى المرحلة التالية، وهي العاصفة المدارية، من نصف يوم إلى يومين. وقد لا يصل إلى المرحلة التالية على الإطلاق. قد يحدث نفس الشيء بالنسبة لمقدار الوقت الذي تحتاجه العاصفة الاستوائية لتتكثف إلى إعصار مداري. تلعب الظروف الجوية والمحيطية دوراً رئيسياً في تحديد هذه الأحداث.

 

مسار أو حركة الإعصار المداري؟

 

يعتمد مسار الإعصار المداري إلى حد كبير على حزام الرياح الذي يقع فيه. فالإعصار الذي ينشأ في شرق المحيط الأطلسي الاستوائي، على سبيل المثال، تدفعه الرياح التجارية الشرقية غرباً في المناطق الاستوائية. في النهاية، تتحول هذه العواصف إلى الشمال الغربي حول ارتفاع شبه استوائي وتنتقل إلى خطوط العرض العليا. نتيجة لذلك، فإن خليج المكسيك والساحل الشرقي للولايات المتحدة معرضان لخطر إعصار واحد أو أكثر كل عام.