إخفاء الإعلان
2019-06-09T20:46:41Z

كيف تتكون الغيوم وكيف تسقط على شكل أمطار؟

كيف تتكون الغيوم؟ ما هي مراحل تكوين السحاب وسقوط المطر؟ ما هي مراحل تكوين المطر؟ كيف تتكون قطرات المطر؟

 

إليكم خطوات ومراحل تكوين السحاب ونزول المطر:

 

  • مرحلة تبخر الماء: تسبب الحرارة الناتجة عن الشمس انتقال قطرات صغيرة من الماء من الأرض إلى الأعلى في الهواء. عندما تسخن جزيئات الماء، فإنها تتحول من سائل إلى غاز وترتفع في الهواء أو تتبخر. وتسمى المياه التي تبخرت بخار الماء. البخار من وعاء الماء المغلي على الموقد هو أيضا بخار ماء. يوجد الكثير من بخار الماء في الهواء الذي نتنفس

 

  • مرحلة تشكل الغيوم: تتشكل الغيوم عندما يرتفع بخار الماء في الهواء. عندما يصل البخار إلى الهواء البارد في الأعلى، يعود البخار إلى التحول إلى قطرات ماء!

 

  • مرحلة التكاثف: تتجمع قطرات الماء الصغيرة العائمة في الهواء وتلتصق معاً في السماء. الغيوم ليست سوى الكثير من قطرات الماء العالقة معاً.

 

  • مرحلة هطول الأمطار: عندما تمتلئ السحب بقطرات الماء لدرجة لا تعود فيها قادرة على حمل جميع القطرات، يسقط الماء مرة أخرى على الأرض على شكل أمطار! في بعض الأحيان تتجمد قطرات الماء وتسقط على الأرض على شكل ثلج أو صقيع أو برد. ويسمى الماء أو الثلج الذي يأتي من السحب "هطول" أو "Precipitation".

 

إلى جانب الهطول، من فوائد الغيوم أنها تبقي الأرض باردة. في الليالي التي يكون فيها الكثير من السحب الكثيفة، لا تفقد الأرض حرارتها بسرعة لأن الغيوم تمنع الهواء الدافئ من الارتفاع. الليالي الغائمة عادة ما تكون أكثر دفئاً من الليالي الصافية. في الليالي التي لا توجد فيها غيوم كثيرة، ترتفع الحرارة في الجو لتبرد درجة حرارة الأرض.

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store