أخفاء الاعلان
2019-10-05T20:54:59Z

للمرة الأولى هذا الموسم .. انتشار فرص الأمطار في معظم أجزاء المنطقة الشمالية والغربية في السعودية

طقس العرب – م. ناصر حداد - تبشر الخرائط الجوية لهذا الأسبوع الى توسع رقعة السحب الرعدية على معظم أجزاء المنطقة الشمالية والغربية من المملكة بمشيئة الله، وتهطل زخات رعدية من الامطار بحدة متفاوتة بالتزامن مع نشاط حركة الرياح المثيرة للغبار بشكل محلي ومحدود.

 

الأحد .. البداية الفعلية لحالة عدم الاستقرار والسحب الرعدية

وتبدأ فرص السحب الرعدية والأمطار يوم الأحد 6 أكتوبر وتشكل أجزاء من تبوك والجوف والحدود الشمالية والمدينة المنورة وربما حائل.

وتكون الأمطار على شكل زخات رعدية متفرقة في مجملها، قد تكون متوسطة خاصة فوق المرتفعات لاسيما في تبوك وشمال المدينة المنورة مع احتمال تشكل السيول، كما ترافق الحالة بنشاط على حركة الرياح المثيرة للغبار لاسيما في المناطق المكشوفة أثناء فترة هبوب السحب الرعدية.

 

كما يحتمل امتداد بعض السحب الركامية "الجافة" نحو أجزاء من منطقة القصيم والرياض، تترافق مع هطول أمطار خفيفة عشوائية الطابع خلال النصف الأول من الأسبوع.

 

ويستمر هطول زخات رعدية على مرتفعات جنوب عرب المملكة مع ساعات العصر والمساء، تشمل الطائف ومكة المكرمة، وتشير التوقعات الى اشتداد غزارة الأمطار على مرتفعات جازان وأجزاء من عسير مع نهاية الأسبوع، بحيث ترتفع فرص تشكل السيول في تلك المناطق.

 

شمال غرب المملكة .. كتلة هوائية حارة نسبياً اعتبارا من الثلاثاء وحتى نهاية الأسبوع

يتعمق المرتفع المداري ويتمركز شمالاً في الجوف وتبوك بدءاً من يوم الثلاثاء وخلال نهاية الأسبوع، بحيث ترتفع درجات الحرارة ويصبح الطقس حاراً أثناء النهار.

 

وعلى النقيض، يتوقع أن تنخفض درجات الحرارة في مختلف المناطق من الشرقية مروراً بالرياض ووصولاً لجنوب غرب السعودية، نتيجة لاندفاع رياح جنوبية شرقية عبر بحر العرب.

 

ونتيجة لذلك، يوفر هذا النمط بتوزيع الكتل الهوائية، ظروفاً مناسبة لاشتداد غزارة الأمطار في جنوب المملكة وتحديداً في مرتفعات جازان وعسير لاسيما مع الأيام الأخيرة من الأسبوع.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store