أخفاء الاعلان

لماذا نحب وننجذب أكثر للأطعمة المقرمشة؟

طقس العرب GO 2021-04-01 2021-04-01T08:44:04Z
رنا حسن
رنا حسن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
لماذا نحب وننجذب أكثر للأطعمة المقرمشة؟

طقس العرب – قد تكون كلمة "مقرمش" أكثر كلمة نستخدمها لوصف تجربتنا في تناول الطعام الطازج، كتناول قضمة من التفاح أو الخيار، أو الأطعمة المخبوز مثل قطعة من البسكويت الهش، هذه القرمشة هي ما يجعل الخبز المحمص أفضل بالنسبة لنا من الخبز العادي، ويجعلنا ننجذب إلى رقائق البطاطس المقرمشة – التشيبس- رغم أنها قد تكون من الأطعمة غير الصحية.

 

وبالرغم من صوت القرمشة المزعج للغير، والحواف الحادة التي قد تكون موجودة في الطعام المقرمش والتي قد تؤذي الأنسجة الداخلية في الخدين واللثة واللسان، إلا أن قائمة الأطعمة المقرمشة تبقى هي المفضلة لدى الجميع، فلماذا نحب الأطعمة المقرمشة؟

ما هي القرمشة؟

صوت القرمشة هو الصوت الذي يحدث عندما يتكسر الطعام، فصوت القرمشة الصادر عن تناول الفواكه والخضروات، يأتي من أسنانك التي تكسر جدران الخلايا المملوءة بالماء، والمكونة للفاكهة أو الخضار.

 

عندما تقضم الأسنان الأطعمة المقرمشة تظهر الخلايا المملوءة بالماء بعض المقاومة، وللتغلب على هذه المقاومة تضيف الأسنان المزيد من القوة، حتى تنضغط الخلايا بما يتجاوز قدرتها على المقاومة، وتتحطم مطلقة هذا الصوت العالي.

 

أي أن الأسنان تؤثر بقوة على الخلية في الطعام، والخلية تخزن هذه الطاقة كطاقة كامنة (elastic potential energy)، وعندما يتم تحرير تلك الطاقة الكامنة، يتم تحويلها إلى طاقة صوتية. وصوت القرمشة ناتج عن تكسر مئات الآلاف من الخلايا في وقت واحد.

 

نفس الشيء ينطبق على البطاطس المقرمشة (أو رقائق البطاطس)، لكن بدلاً من الماء داخل الخلايا، تحتوي الرقائق على جيوب صغيرة مملوءة بالهواء محاطة بهياكل صلبة من النشا أو البروتين، وعندما تكسر الأسنان تلك الهياكل ويخرج الهواء، تحصل على صوت الفرقعة أو القرمشة.

 

 

لماذا نحب الطعام المقرمش؟

 

1. تشير القرمشة إلى أن الطعام طازج 

يشير صوت الطعام -بالإضافة إلى الرائحة- إلى ما إذا كان من الجيد تناول الطعام أم لا، فطبق السلطة مع الخس المقرمش أفضل بكثير من تلك التي تحتوي على أوراق رخوة وطرية.

 

تفقد الخلايا في الخضار والفاكهة غير الطازجة شيئا من المياه داخلها، فتصبح مترهلة مثل البالون المفرغ من الهواء. هذا الشعور الطري واللين للخضار والفاكهة هو مؤشر على التلف، أو نمو البكتيريا والفطريات.

 

 

2. الأطعمة المقرمشة تشعرنا بالرضى

القضمة الأولى من الخبز المحمص أو الرقائق المقرمشة يمنحنا شعورا مرضيا، الصوت العالي لكسر الجيوب الهوائية يمنح أدمغتنا متعة غريبة، حتى لو تسبب في ضرر لنا، فالرقائق المكسورة لها العديد من الحواف الحادة التي يمكن أن تخدش الأنسجة الرخوة في الفم، حتى يلين اللعاب هذه الرقائق.

 

هذا مشابه لحب البشر للأطعمة الغنية بالتوابل أو الأطعمة الحارة، من الواضح أنه يسبب لنا الألم وعدم الراحة، لكننا نستمد أيضًا متعة غريبة منها.

 

قد يتعلق الأمر أيضًا بحقيقة أن القوة التي نبذلها لتكسير الطعام لها تأثير نفسي شافي، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2009 أن البالغين ينجذبون نحو الأطعمة الحلوة والمالحة / المقرمشة عند الشعور بالإجهاد.

 

قد يكون تناول الطعام المقرمش شكلاً آخر من أشكال التنفيس وإطلاق الطاقة المكبوتة. مع هذا، لا نعرف الآليات العصبية التي تؤكد هذه المتعة التي نحصل عليها من الطعام المقرمش، لكننا لا نستطيع إنكارها!

 

نكهة الطعام لا تتعلق فقط بالطعم والرائحة، ملمس الطعام وشعورنا به في الفم والصوت الذي يصدر عنه مهمة أيضاً لجربة طعام مثالية، توصلت الأبحاث إلى أنه عندما لا يتمكن الأشخاص من سماع قرمشة الطعام "المقرمش"، فإنهم يصنفونها على أنه أقل متعة.

 

ونجد العديد من الطهاة وشركات الوجبات الخفيفة يستخدمون هذا العلم لإنتاج وجبات وأطعمة مقرمشة لجذب الزبائن بشكل أكبر.

أخبار ذات صلة

بث مباشر | سهرة رمضانية مسابقات و جوائزك كثيرة وفيها تحدي بين أسامة الجيتاوي وروسن حلاق بالاضافة الى طبق سحور يتناسب مع أجواء الليلة

بث مباشر | سهرة رمضانية مسابقات و جوائزك كثيرة وفيها تحدي بين أسامة الجيتاوي وروسن حلاق بالاضافة الى طبق سحور يتناسب مع أجواء الليلة

Test

Test

تحديث جوّي : السحب الرعدية تقترب من مكة المكرمة وأمطار متوقعة خلال الساعات القادمة

تحديث جوّي : السحب الرعدية تقترب من مكة المكرمة وأمطار متوقعة خلال الساعات القادمة

السّماح للمواطنين بالخروج لأداء صلاة الجمعة سيرًا على الأقدام، لمدّة ساعة واحدة

السّماح للمواطنين بالخروج لأداء صلاة الجمعة سيرًا على الأقدام، لمدّة ساعة واحدة