أخفاء الاعلان

لماذا يظهر القمر باللون الأحمر أثناء الخسوف الكلي

طقس العرب GO 2021-05-28 2021-05-28T07:33:01Z
رنا السيلاوي
رنا السيلاوي
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
لماذا يظهر القمر باللون الأحمر أثناء الخسوف الكلي

طقس العرب - القمر كوكب معتم لا يشع الضوء كالنجوم، لكننا نراه يضيء سماء الأرض لأن سطحه يعكس ضوء الشمس، وعند حدوث ظاهرة الخسوف الكلي للقمر، يكون كوكب الأرض على استقامة واحدة بين الشمس والقمر، فتحجب الأرض ضوء الشمس عن القمر، لكن أثناء حدوث الخسوف الكلي للقمر يتوهج سطح القمر بلون مائل إلى الحمرة أو البرتقالي بدلاً من أن يصبح مظلمًا تمامًا. فلماذا يحدث هذا؟
 

(فيديو لظاهرة الخسوف الكلي للقمر وتحوله للون الأحمر بتقنية التايم لابس)

 

لماذا يظهر القمر باللون الأحمر خلال الخسوف الكلي؟

دفع اللون الأحمر الذي يظهر فيه القمر أثناء الخسوف الكلي العديد من الأشخاص في السنوات الأخيرة إلى الإشارة إلى خسوف القمر الكلي باسم "القمر الدموي"، والسبب الذي يجعل القمر يتخذ لونًا ضارب إلى الحمرة أثناء الخسوف الكلي هو ظاهرة تسمى "تشتت رايلي"، وهي نفس الآلية المسؤولة عن التسبب في الألوان التي تظهر في السماء عند شروق الشمس وغروبها، وجعل السماء تبدو زرقاء.

 

سنشرح هذه الظاهرة بالتدريج بداية مع طبيعة ضوء الشمس، ثم كيف يتفاعل مع الغلاف الجوي للأرض وينتج الألوان.

 

ضوء الشمس الملون

على الرغم من أن ضوء الشمس قد يبدو لعين الإنسان أبيض اللون، إلا أنه يتكون في الواقع من ألوان مختلفة تسمى ألوان الطيف المرئي، يمكن رؤية هذه الألوان من خلال منشور أو قوس قزح، يتكون الطيف المرئي من عدة ألوان لكل منها طول موجي وتردد محدد، فالألوان الموجودة باتجاه الجزء الأحمر من الطيف لها أطوال موجية أطول وترددات أقل مقارنة بالألوان في الجزء البنفسجي من الطيف الذي له أطوال موجية أقصر وترددات أعلى.

 

الغلاف الجوي للأرض

الجزء التالي من اللغز الذي يسبب تحول القمر أثناء الخسوف الكلي إلى اللون الأحمر هو الغلاف الجوي للأرض. تتكون طبقة الهواء المحيطة بكوكبنا من غازات وقطرات ماء وجزيئات غبار مختلفة، وعندما يصطدم ضوء الشمس الذي يدخل الغلاف الجوي للأرض بالجسيمات الصغيرة، فإنه يتشتت وينتشر في اتجاهات مختلفة.

 

ومع ذلك، لا تتشتت كل الألوان في طيف الضوء بشكل متساوٍ، فالألوان ذات الأطوال الموجية الأقصر (خاصة اللون البنفسجي والأزرق) تتشتت بقوة أكبر من الألوان ذات الأطوال الموجية الأطول (مثل الأحمر والبرتقالي).

 

ما يحدث في الخسوف الكلي هو أن الأرض عندما تقع بين الشمس والقمر وتحجب ضوء الشمس عنه، تمر بعضاً من أشعة الشمس وتنحني على حواف الأرض بسبب انكسارها عبر طبقات الغلاف الجوي، فالألوان ذات الأطوال الموجية القصيرة والتي تتشتت بشكل أكبر لا تصل إلى سطح القمر، أما الألوان ذات الأطوال الموجية الأطول (الأحمر والبرتقالي) فتمر عبر الغلاف الجوي، وتصل إلى سطح القمر بعد أن تنحني حول الأرض، فتعطي القمر توهجًا برتقاليًا مائلًا للحمرة يشتهر به خسوف القمر الكلي.

 

وجود بعض الضوء الأزرق

سيخبرك مراقبو ظاهرة الخسوف المخضرمون أنك إذا نظرت بجدية في البداية وقبل نهاية المرحلة الكلية للخسوف، فقد تكتشف شريطًا أزرق فاتح أو فيروزي اللون على وجه القمر (انظر الصورة). يحدث هذا لأن طبقة الأوزون على الأرض تبدد الضوء الأحمر وتسمح بمرور بعض الضوء الأزرق الذي يتم تصفيته بطريقة أخرى بواسطة طبقات أخرى من الغلاف الجوي.

(شريط أزرق فاتح مرئي على سطح القمر)

 

تدرجات اللون الأحمر

يمكن أن يتخذ القمر درجات مختلفة من اللون الأحمر أو البرتقالي أو الذهبي أثناء الخسوف الكلي، اعتمادًا على ظروف الغلاف الجوي للأرض في وقت حدوث الخسوف. يمكن أن يكون لكمية جزيئات الغبار وقطرات الماء والسحب والضباب تأثير على درجة اللون الأحمر، وقد يؤدي وجود الرماد البركاني والغبار في الغلاف الجوي إلى تحول لون القمر إلى الغامق أثناء الخسوف.

 

مقياس السطوع

يقيس العلماء مظهر وسطوع الخسوف الكلي للقمر باستخدام مقياس من خمس نقاط - من 0 إلى 4 - يسمى مقياس دانجون (انظر الصورة). يتم تصنيف خسوف القمر وتعيين قيمة له على المقياس. وفيما يلي صورة توضيحية لتدرجات لون القمر أثناء الخسوف بحسب مقياس دانجون الذي تم انشاؤه بواسطة عالم الفلك الفرنسي André-Louis Danjon

 

-----------------------------------------------------------------------------------------------------

شاهد بالفيديو | هذا هو الفرق بين كسوف الشمس وخسوف القمر

اقرأ المزيد | الخسوف والكسوف.. مفهومهما وكيفية حدوثهما!

-----------------------------------------------------------------------------------------------------

أخبار ذات صلة

10 حقائق ممتعة عن يوم الانقلاب الصيفي

10 حقائق ممتعة عن يوم الانقلاب الصيفي

العالم على موعد مع حدث فلكي هام يوم 21 حزيران/يونيو 2021

العالم على موعد مع حدث فلكي هام يوم 21 حزيران/يونيو 2021

نشاط مداري مرتقب في بحر العرب

نشاط مداري مرتقب في بحر العرب

موسم شتاء 2020/2021 في سطور

موسم شتاء 2020/2021 في سطور