أخفاء الاعلان

لماذا يُصدر البعوض صوتاً مزعجاً عند الاقتراب من آذان البشر

طقس العرب GO 2021-06-01 2021-06-01T09:39:23Z
رنا السيلاوي
رنا السيلاوي
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
لماذا يُصدر البعوض صوتاً مزعجاً عند الاقتراب من آذان البشر

طقس العرب - تكثر النزهات والجلسات الخارجية في فصل الصيف خاصة الجلسات الخارجية في المساء عندما يسود الطقس اللطيف، لكن هناك زائر صيفي يفسد استمتاعنا بالامسيات الصيفية، يستشعر البعوض الماص للدماء وجود البشر فيحوم حولنا ويصدر ضجيجاً مزعجاً بالقرب من آذاننا، فهل يتعمد البعوض اصدار صوت عند الاقتراب من آذان البشر؟

 

صوت الطنين هذا ناتج عن أنثى البعوض 

غالباً ما يكون هذا الصوت الذي تسمعه صادر عن أنثى البعوض، هذا لأن ذكور البعوض واناثها يعيشان حياة مختلفة تمامًا، حيث يتغذى ذكور البعوض عادة على رحيق الأزهار، ولا يكترثون كثيرًا بالبشر، أما أنثى البعوض فتحتاج إلى العثور على وجبة دم بعد التزاوج من أجل الحصول على غذاء كافٍ لإنتاج البيوض، وقد أودع الله سبحانه وتعالى أجهزة استشعار عجيبة في أنثى البعوض للعثور على ضحاياها.

 

 

كيف تستشعر أنثى البعوض وجود البشر

تستشعر أنثى البعوض من مسافة بعيدة أعمدة ثاني أكسيد الكربون الذي نخرجه مع أنفاسنا عند الزفير، يحفز ثاني أكسيد الكربون أنثى البعوض على البدء في البحث عن ضحية، وتطير ذهابًا وإيابًا لمتابعة تدرج تركيز ثاني أكسيد الكربون حتى تقترب من الهدف. 

 

بعبارة أخرى، يطن البعوض حول رؤوسنا لأن هذا هو المكان الذي يتواجد فيه معظم ثاني أكسيد الكربون الذي نخرجه مع أنفاسنا. ومع اقتراب أنثى البعوض من البشر، تستشعر حرارة الجسم لتحديد موقع الضحية، تستخدم أنثى البعوضة مستشعرات التذوق على قدميها لتحديد ما إذا كان الإنسان، أو أي حيوان، يحمل دمًا  مناسبًا للاستفادة منه كوجبة مغذية.

 

لماذا ينجذب البعوض لبعض الأشخاص أكثر من غيرهم

 

لماذا يصدر البعوض صوت الطنين عند الاقتراب من آذان البشر

عندما تطير الأنثى نحو الهدف، فإنها تضرب جناحيها حوالي 500 مرة في الثانية بتردد 450 - 500 هرتز، وهذا الطنين بالقرب من أذنك هو مجرد أثر جانبي لصوت أجنحة البعوض، فالصوت قصير المدى، لذلك تلاحظه أكثر عندما يطير البعوض حول رأسك وبالقرب من أذنيك.

 

وبالرغم من أننا نرى البعوض يطن حول آذاننا، إلا أن معظم البعوض لا ينجذب إلى رؤوسنا، حيث يميل البعوض الماص للدماء للبحث عن أقدامنا، لكن معظم الناس ربما لا يلاحظون طنين البعوض حول كاحليهم.

 

 

أسرار صوت البعوض

في حين يبدو لنا صوت البعوض مزعجاً، إلا أنه كالموسيقى بالنسبة لذكر البعوض. في الواقع يستمع الذكور (الذين يضربون أجنحتهم بتردد أعلى من الإناث) إلى نغمات رنين الإناث عند التزاوج.

 

 يظهر مايكل رييل، أستاذ علم الحشرات في جامعة أريزونا، هذا التأثير لطلابه من خلال تمرير شوكة رنانة بنفس تردد أجنحة انثى البعوض فوق قفص يحتوي إناث البعوض، ويلاحظ الطلاب عدم تفاعل الإناث. لكن استخدام الشوكة الرنانة بالقرب من قفص ذكور البعوض يجعل الذكور تتحرك بحثاً عن الاناث التي أصدرت هذه الاهتزازات.

 

 

كيف يمكن تجنب البعوض

بالنسبة إلى تجنب لدغات البعوض، فإن أفضل طريقة هي ارتداء الملابس الطويلة ذات الألوان الفاتحة، واستخدام طارد الحشرات، والابتعاد عن أماكن تجمع البعوض (مثل الأراضي الرطبة)، خاصة وقت الغسق والفجر، حيث يكون البعوض عندها أكثر نشاطًا.

 

أخبار ذات صلة

الصحة الأردنية: سُجلت في المملكة اليوم (500) إصابة جديدة وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابية (2.69%)

الصحة الأردنية: سُجلت في المملكة اليوم (500) إصابة جديدة وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابية (2.69%)

الصحة الأردنية: سُجلت في المملكة اليوم (310) إصابة جديدة وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابية ...

الصحة الأردنية: سُجلت في المملكة اليوم (310) إصابة جديدة وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابية ...

نشاط مداري مرتقب في بحر العرب

نشاط مداري مرتقب في بحر العرب

موسم شتاء 2020/2021 في سطور

موسم شتاء 2020/2021 في سطور