أخفاء الاعلان
2020-05-27T18:24:56Z

مؤشرات لتشكل حالة مدارية في بحر العرب... وهذه عوامل تطورها وضعفها

طقس العرب- مؤشرات لتشكل حالة مدارية ببحر العرب، حيث تشير آخر تحديثات النماذج العددية وصور الأقمار الاصطناعية لتشكل منطقة ضغط منخفض مصحوبة بتكاثر للسحب الركامية إلى الجنوب من السواحل العمانية حيث تبعد حوالي 270 كم جنوب مدينة صلاله مع سرعة رياح تتراوح ما بين 20-25 عقدة،  ويتوقع أن تتطور الحالة المدارية إلى منخفض مداري خلال الأيام القليلة المقبلة، مع بقاء الفرص لاشتدادها إلى إعصار من الدرجة الأولي.

   

ويتوقع أن تتأثر سواحل محافظة ظفار بسلطنة عمان والمهرة باليمن بزخات رعدية من الأمطار بداية من يوم الأربعاء وتشتد تدريجياً خاصة مع مطلع الأسبوع القادم، مصحوبة برياح نشطة قد تصل لحوالي 52 كم/ساعة وارتفاع للأمواج يقترب من 4 م قبالة السواحل بداية من يوم السبت،  كما يتوقع أن تندفع بعض السحب الركامية لأجزاء من جنوب السعودية، حيث تؤثر عليها بزخات من الأمطار الرعدية تشمل شروره.

 

العوامل الإيجابية التي تساعد على تتطور الحالة المدارية الحالية:

 

  •  الارتفاع الملحوظ بدرجة حرارة سطح البحر قبالة السواحل الجنوبية لشبة الجزيرة العربية حيث وصلت لبداية الثلاثينات.
  • رياح عمودية (رياح القص) ضعيفة إلى متوسطة وتتراوح ما بين 10-20 عقدة.  
  • أندفاع الكتل الهوائية الرطبة من نصف الكرة الجنوبي باتجاه بحر العرب خلال ما يعرف بالمنسون (الأمطار الموسمية الهندية) ونشاط للتيار النفاث الصومالي مما يساهم باشتداد هذه الحالات المدارية.

 

العوامل السلبية خلال الحالة المدارية:

اقتراب الحالة من السواحل الجنوبية لسلطنة عمان مع بداية تشكلها مما يعمل على تراجع سرعة الرياح وفقدان الحالة المدارية للرطوبة والحرارة اللازمة لتطورها.

تتفق معظم النماذج العددية على تحرك الحالة المدارية باتجاه الشمال الغربي وتتأثر به المنطقة الواقعة بين الحدود اليمنية العمانية.

كما يراقب مركز التنبؤات بطقس العرب تشكل حالة مدارية جديدة مع مطلع شهر مايو قبالة السواحل الغربية للهند ومن المتوقع أن تؤثر على أجزاء من سواحل سلطنة عمان.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store