ماذا تعرف عن زلزال العقبة عام 1995 ؟

2013-07-25 2013-07-25T12:17:32Z
admin
admin

 

 

موقع  ArabiaWeather.com- إستيقظ سكان مدينة العقبة في صباح 22-11-1995 في تمام الساعة السادسة والربع صباحاً، على وقع أقوى زلزال هزّ المنطقة منذ زلزال "أريحا" أو "نابلس" في العام 1927 والذي تمركز في شمال منطقة البحر الميت حينها.

 

تمركز زلزال العقبة عام 1995، بالقرب من مدينة نويبع المصرية في مياه البحر الأحمر (خليج العقبة)، جنوب مدينة العقبة، وبقوة بلغت 7.3 على مقياس ريختر للرصد الزلزالي، وهي تُعتبر شدة مُرتفعة نسبياً. وأدّى ذلك الزلزال إلى مجرح قرابة 30 شخصاً ووفاة 8 أشخاص في المنطقة المجاورة ككل: 5 أشخاص في مصر، ثلاثة منهم في مدينة نويبع، سيدتين في المملكة العربية السعودية، وشخص واحد في مدينة العقبة الأردنية توفي إثر إحتشاء حاد في عضلة القلب.

 

أما بالنسبة للتفاصيل المتوفرة حول الزلزال. فيُفيد الأرشيف الزلزالي في المنطقة بأنه كان الأقوى منذ زلزال أريحا عام 1927 والذي أدّى لوفاة 500 شخص حينها، وحدث كلاهما في صدع البحر الميت التحويلي والذي يُعدّ نشطاً زلزالياً لكن لا تحدث في نشاطات زلزالية بكثرة في عصر المنطقة الحديث، الأمر الذي لفت أنظار الجيولوجيين العالميين لدراسة وتحليل أسباب ذلك، وتُعدّ النشاطات الزلزالية التي تحدث على الجانب الشمالي للصدع في جنوب لبنان الأنشط على مستوى المنطقة.

 

وكان الزلزال على عُمق 18 كيلومتراً في خليج العقبة، وإمتدّ لمدة دقيقة كاملة تقريباً، وشعر سكان سورية ولبنان شمالاً بذلك الزلزال وعلى مسافة 600 كيلومتر من مركز الزلزال، وتم التبليغ عن حدوث إرتفاع متوسط للأمواج في مياه خليج العقبة (تسونامي). كذلك حدثت الآلاف الهزات الإرتدادية بعد زلزال العقبة، حتى أن عدداَ منها تجاوزت شدته حاجز الـ5 درجات على سُلم ريختر، واللافت في الموضوع أن مئات الهزات كانت قد حصلت في المنطقة قبيل عام 1995 كان أقواها بشدة 6.1 على مقياس ريختر في العام 1993. أما أكثر المناطق تأثراً بزلزال العقبة كانت مدينة نويبع المصرية والتي تدمر فيها عدد لا بأس به من المنازل الحديثة، تدميراً كاملاً! بالإضافة إلى حدوث صدع عظيم على الطريق الساحلي شمالاً، أما في مدينة إيلات في الأراضي الفلسطينية المُحتلة فتدّمر أكثر من 50 مبنى بالإضافة إلى فندقين. وفي مدينة العقبة تضررت البنية التحتية بشكل كبير نسبياً وتمثّل ذلك بتصدعات في الشوارع الرئيسية بالإضافة للأرصفة وكذلك الحال في البيوت القديمة.

 

-------------------

شاهد المزيد:

قائمة بـ 10 صور إلتقطت في اللحظة المثالية !

بالصور :البروق تتسبب بخسائر فادحة في لندن !

بالخطأ .. علماء من السويد يصنعون المادّة المُستحيلة

شاهد أيضاً
أخبار ذات صلة
كيف نتعامل مع موجات الحر؟ إليكم أفضل 10 نصائح للتعامل مع الأجواء اللاهبة

كيف نتعامل مع موجات الحر؟ إليكم أفضل 10 نصائح للتعامل مع الأجواء اللاهبة

أحداث جوية استثنائية أثرت على الأردن خلال أشهر رمضان السابقة

أحداث جوية استثنائية أثرت على الأردن خلال أشهر رمضان السابقة

السعودية | بعد تسمم 15 شخصا...أمانة الرياض": أغلقنا المنشأة وفروعها بالمنطقة ومعملها الرئيسي

السعودية | بعد تسمم 15 شخصا...أمانة الرياض": أغلقنا المنشأة وفروعها بالمنطقة ومعملها الرئيسي

الأولمبي السعودي يودع كأس آسيا التفاصيل...

الأولمبي السعودي يودع كأس آسيا التفاصيل...