أخفاء الاعلان
2020-10-20T17:54:48Z

ماذا نعني عندما نقول اقتران كوكب القمر بالمريخ؟

هل تود حذف الإعلانات عن الموقع والتطبيق
الآن انضم الى الباقة المميزة واستمتع بمزايا عديدة

الباقة المميزة

طقس العربالاقتران هو اصطفاف جرمين سماويين أو أكثر على خط واحد في السماء، فإذا نظرنا نحو القمر مثلاً وكان المريخ في نقطة في السماء تقع على نفس مستوى النظر فنرى كوكب القمر مع المريخ في نفس النقطة تقريباً في السماء، أو في نفس البرج، فنقول عندئذٍ أن المريخ اقترن مع القمر.

 

ويستخدم مصطلح الاقتران بشكل أوسع عند ربط مواقع الكواكب السيارة أو الأجرام الأخرى مثل الكواكب أو القمر مع الشمس، فإذا صادف وجود كوكب خلف الشمس بالنسبة لراصد من الأرض، أي تكون الشمس بين الأرض والكوكب على خط واحد، فيكون الاقتران في هذه الحالة "اقترانا خارجيا".

 

أما الاقتران الداخلي، يقع عندما يكون الكوكب أو الجرم السماوي بين الشمس والأرض تماماً، وهذه الحالة لا تحدث سوى مع الكوكبين الأقرب للشمس من الأرض وهما عطارد والزهرة، ولا يمكن حدوث الاقتران الداخلي للكواكب السيارة التي تقع مداراتها خارج مدار كوكب الأرض لأنها أبعد من الأرض عن الشمس.

 

ولا يمكن رؤية الكواكب السيارة عندما تكون في الاقترانين الداخلي أو الخارجي لقربها من الشمس ووجودها على مستوى خط نظر الراصد من الأرض.".

 

هذه الظاهرة هي ظاهرة طبيعية جدا تحدث من وقت لآخر بين القمر والكواكب او النجوم وتسمى ظاهرة الاستتار او الاحتجاب وليس لها أي مردود سيئ على سكان الأرض من قريب ولا من بعيد.

 

المصدر: ويكيبيديا

هل تود حذف الإعلانات عن الموقع والتطبيق
الآن انضم الى الباقة المميزة واستمتع بمزايا عديدة

الباقة المميزة
تطبيق طقس العرب
play storeapp store