أخفاء الاعلان
2020-02-24T09:41:07Z

ما الفرق بين درجات الحرارة العظمى والصغرى؟

ما هو الفرق بين درجات الحرارة العظمى والصغرى؟

 

تُعتبر درجة الحرارة من أهم العوامل التي تُؤثر على الطقس وعلى جميع مَجالات العلوم الطبيعية، وكذلك مُعظم جوانب الحياة اليوميّة.

 

تختلف درجات الحرارة مع اختلاف الوقت في اليوم؛ ولهذا يُستخدَم مُصطَلحان للتّعبير عن ذلك، وهما:

  • درجة الحرارة العُظمى،

  • درجة الحرارة الصُّغرى،

 

وتكون درجة الحرارة العُظمى أعلى درجة حرارة مُسجَّلة في اليوم، أمّا درجة الحرارة الصُّغرى فهي أقلّ درجة حرارة مُسجَّلة في اليوم نفسه .

 

وتُقاس درجة الحرارة العُظمى والصُّغرى باستخدام مِحرار أو مِقياس كحوليّ أو بِواسطة مقياس زئبقيّ. وتُوجد عدّة وحدات لِقياس درجة الحرارة؛ من أشهرها: سيليزيوس  وفهرنهايت وكِلفن ولقد سُمِّيت بِذلك تبعاً لِأسماء العُلماء الذين أوجدوها  والاختلاف فيما بينها قائم على تحديد نُقطة الصّفر والمسافة بين النّقطة والتي تَليها.

 

أمّا الطريقة العلمية لِقياس درجة الحرارة هِي:

الطريقة العلمية لِقياس درجة الحرارة والتي تخضع لمعايير ثابتة، هي أن يتم "قياس درجة حرارة الهواء في الظل"، لأن قياسها في الإشعاع سيقوم برفع درجة حرارة جهاز الثيرموميتر مما يعطي درجة حرارة غير مطابقة لحرارة الجو.

 

ويتم تعليق جهاز الثيرموميتر في مكان مفتوح ليتجدد الهواء بصورة دائمة ، وعلى ارتفاع نحو ما بين المتر ونصف إلى المترين من سطح ترابي أو عشبي، لأن الأسطح المعدنية تحتفظ بالحرارة مما يؤثر على قياس درجة الحرارة ويعطي نتيجة غير منطقية.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store