أخفاء الاعلان

ما حقيقية السفينة التي انتشرت صورتها وهي تحوم في الهواء

طقس العرب GO 2021-03-06 2021-03-06T08:50:36Z
رنا حسن
رنا حسن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
ما حقيقية السفينة التي انتشرت صورتها وهي تحوم في الهواء

طقس العرب - قد يبدو مشهداً خيالياً عندما يرى المرء سفينة تبدو وكأنها تحوم فوق مياه المحيط أثناء قيامه بنزهة على الساحل، هذا ما وصفه ديفيد موريس، الذي التقط مشهدًا غير عادي بكاميرته، عندما لاحظ ناقلة نفط عملاقة تطفو فوق الماء بينما كان ينظر إلى البحر من قرية صغيرة على ساحل كورنوال الإنجليزي، فما حقيقة السفينة التي ظهرت وكأنها تحوم في الهواء؟

 

يُعرف هذا التأثير البصري بالسراب الأعلى أو الفائق (Superior Mirage) وهو خداع بصري شائع الحدوث في منطقة القطب الشمالي، ولكن قد يحدث بشكل نادر في المملكة المتحدة خلال فصول الشتاء عندما تكون الظروف الجوية مناسبة.

 

ما هو السراب الأعلى أو الفائق

ينتج السراب الأعلى عن ظاهرة جوية تسمى انقلاب درجة الحرارة (Temperature Inversion) وسميت انقلاب أو انعكاس لأنها لا تمثل التوازن الطبيعي لدرجة الحرارة في الغلاف الجوي، إذ عادة ما تنخفض درجة حرارة الهواء مع زيادة الارتفاع، مما يجعل الهواء على القمم أكثر برودة، ولكن في حالة انقلاب درجة الحرارة، يستقر الهواء الدافئ فوق حزمة من الهواء البارد، مما يؤدي إلى إحداث وهم في إدراكنا البصري.

 

والخداع البصري لناقلة النفط التي تحوم في الهواء كان ناتجًا عن وجود الهواء البارد مباشرة فوق مياه البحر الباردة نسبيًا، مع وجود هواء دافئ فوقه.

 

(مصدر الصورة: The Guardian)
 

كيف يحدث السراب الأعلى

يحدث السراب الأعلى بسبب انقلاب درجة الحرارة حيث يقع الهواء البارد بالقرب من سطح البحر مع وجود هواء دافئ فوقه، ونظرًا لأن الهواء البارد أكثر كثافة من الهواء الدافئ، فإن معامل انكساره أعلى، وهذا يعمل على انحناء الضوء الذي يصل إلى عيون مشاهد يقف على الأرض أو على الساحل، وفي حالة السفينة التي تحوم في الهواء، فإن أشعة الضوء المنعكسة عن السفينة انحنت لأسفل أثناء مرورها عبر الهواء البارد، وهذا يجعل السفينة تظهر في موقع أعلى مما هي عليه بالفعل فوق سطح البحر بالنسبة لمراقبين على الساحل.

 

أشكال أخرى لصور السراب

ويمكن أن ينتج السراب الأعلى بضعة أنواع مختلفة من الصور، هنا ظهرت السفينة وكأنها فوق موقعها الفعلي، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يتسبب السراب في أن يصبح الجسم الذي تحت الأفق مرئيًا، وهذا التأثير معروف عند البحارة الذين يمكنهم أحيانًا الاعتماد على انكسار الضوء لاكتشاف السفن التي تكون تحت الأفق، وفي بعض الأحيان يرى البحارة عن تشوهات في صور الأجسام مثل أن يظهر الجسم وكأنه تمدد أو تقلص، وهذا نوع آخر من السراب والخداع البصري.

 

وهناك السراب الأدنى (Inferior Mirage) وهو أكثر أنواع السراب شيوعًا والذي يؤدي إلى ظهور واحات المياه غير الحقيقية في الصحراء، وبرك المياه على الطرق الصيف الحارة، ويحدث هذا السراب عندما يبقى الهواء البارد مباشرة فوق طبقة من الهواء الساخن على الطريق، وعندها ينكسر ضوء الشمس من خلال الهواء القريب من السطح الساخن، وينحني إلى أعلى باتجاه عين المراقب، مما يجعل السماء تبدو وكأنها تنعكس على الطريق.

أخبار ذات صلة

بالفيديو | طائرة درون تلتقط مشهد قريب ومهيب لثوران بركان آيسلندا

بالفيديو | طائرة درون تلتقط مشهد قريب ومهيب لثوران بركان آيسلندا

لماذا تختلف درجات لون مياه البحار حول العالم

لماذا تختلف درجات لون مياه البحار حول العالم

ماليزيا | غداً الثلاثاء أول أيام شهر رمضان

ماليزيا | غداً الثلاثاء أول أيام شهر رمضان

اندونيسيا | غداً الثلاثاء أول أيام شهر رمضان

اندونيسيا | غداً الثلاثاء أول أيام شهر رمضان