أخفاء الاعلان
2019-12-29T10:37:01Z

ما سبب الأجواء المستقرة على المملكة؟

طقس العرب- تشهد عموم مناطق السعودية استقرار على حالة الطقس، وانعدمت الهطولات المطرية على كل مناطق السعودية منذ عدة ايام مع توقعات بأن تستمر فترة الاستقرار لعدة أيام أخرى.

 

ما سبب انعدام الهطولات المطرية في عموم مناطق المملكة: 

 

عادة ما تشهد السعودية فترة استقرار جوي خلال فترة نهاية شهر ديسمبر و بداية شهر يناير، يحث يكون للمرتفع الجوي الذي يتشكل فوق شبه الجزيرة العربية خلال هذه الفترة الدور الاهم في صد الموجات الرطبة سواءَ من الجنوب القادمة من بحر العرب او من الشمال القادمة من البحر المتوسط و بلاد الشام. كما يلعب موقع التيار النفاث شمال الجزيرة العربية دور في صد الكتلة الباردة في الطبقات العالية القادمة من الشمال و بالتالي تبقى الطبقات العالية غير مهيأة لتطور الغيوم وحالات عدم الاستقرار الجوي. 

 

تحليل الأنظمة الجوية خلال الفترة القادمة على السعودية :  

 

تشير التوقعات الجوية و النماذج العددية إلى استمرار الطقس المستقر على السعودية خلال الأسبوع الحالي على الأقل، كون أن المرتفع الجوي سيبقى مسيطرا على المنطقة ويبني مركزا فوق جنوب السعودية و اليمن، يدفع برطوبة بحر العرب بعيدا نحو الصومال و شرق القارة الافريقية، كما تعمل الأحواض العلوية المندفعة نحو وسط البحر المتوسط على اشتدادا التيار النفاث فوق شمال السعودية حيث يتخذ دور حائط الصد لأي هواء بارد قادم من الشمال، هذه المنظومة الجوية تجعل المملكة ضمن نطاق منطقة مستقرة جوياً بعيدة عن أي نشاط جوي خلال الاسبوع الحالي. 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store