أخفاء الاعلان

ما مدى دقة موازين الحرارة في المركبات

طقس العرب GO 2015-07-28 2015-07-28T10:02:32Z
ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
مستشعر درجة الحرارة الخارجية في المركبات

موقع ArabiaWeather.com -ترد إلى كادر التنبؤات الجوية في "طقس العرب" ووسائل التواصل الاجتماعي على الإنترنت الخاصة بالموقع العديد من الاستفسارات التي تتحرّى دقة قياس درجات الحرارة الخارجية بواسطة "الميزان الرقمي" الذي تزوّده بعض أنواع المركبات ومقارنتها بتلك التي يزوّدها "طقس العرب" يومياً الى مختلف بلدان الوطن العربي.

 

في الحقيقة، لا يعوّل على تلك المقاييس المُرفقة ببعض المركبات على قياس درجة حرارة الجو بدّقة وذلك لعدة أسباب وعوامل ثابتة ومُتغيّرة، أبرزها:

 

أولا: وجود مُستشعر القياس الخاص بها أسفل جسم السيارة (المصنّع مع الحديد أو الألمنيوم أو الفايبر) باختلاف موقعها بحسب نوع المركبة، وتُعتبر هذه المواد موصل ومُشع جيّد للحرارة وتعمل على إعطاء درجة حرارة "أعلى" من الحقيقة في أيام الصيف الحارة أو "أقل" من الحقيقة في ليالي الشتاء الباردة.

 

ثانيا: قرب بعض تلك المُستشعرات بحسب نوع المركبة من المُحرّك والذي ترتفع حرارته مع القيادة لتبلغ بين 60-100 درجة مئوية، وتعمل هذه الحرارة -مهما بلغت طرق العزل حولها بإعطاء درجات حرارة "أعلى" من الحقيقة بقيم متفاوتة.

 

ثالثا: تتأثر العديد من تلك المُستشعرات بدرجة حرارة الاسفلت بتفاوت موقعها داخل جسم المركبة: حيث تُعطي قراءات "أعلى" من الحقيقة في حال القيادة في منطقة صحراوية في فترة الظهيرة، في حين تُعطي قراءات "أقل" من الحقيقة -إلى حدّ معين-في حال وجود المياه أو الثلوج على سطح الاسفلت، حيث تعمل المياه على فقدان الحرارة بالتلامس المباشر والاشعاع بالهواء المحيط بها. وهذا الأمر يتكرر كثيراً عندما نغسل سياراتنا بكمية مياه كبيرة في أيام الصيف وتقل أحياناً الحرارة المُعطاة عن الحقيقية بحدود عشرة درجات مئوية!

 

 

أما درجات الحرارة التي يزوّدها "طقس العرب" فهي تُقاس وفق معايير عالمية خاصة ومُتفق عليها من قبل "منظمة الأرصاد الجوية العالمية WMO"، وبشكل مُبسّط تقاس على ارتفاع 2 متر عن سطح الأرض بواسطة مقياس يدوي أو أوتوماتيكي يتم تدقيقه مصنعياً للمرة الأولى وبشكل دوري لاحقاً داخل صندوق خشبي بأبعاد وقياسات ومواصفات عالمية مُعينة، وهذا ما يستعمله "مركز طقس العرب الإقليمي" في محطات الرصد الجوي الأوتوماتيكية المملوكة لدى طقس العرب وهي موّزعة على مختلف مناطق المملكة. تقوم برفد المركز بدرجات الحرارة وعناصر الجو المُختلفة لحظة بلحظة وبشكل حيّ ومباشر على مدار اليوم.

 

وهنا لا نريد تحجيم فائدة تلك المقاييس المزودة في بعض أنواع المركبات-مهما كانت فارهة-على الإطلاق، ولكنها تُفيد بمعرفة تزايد أو تناقص درجات الحرارة بقيم معينة وفي حال توافر شروط مُحدّدة.

 

 

شاهد أيضا:

 

التحديث المُباشر لشبكة محطات الرصد الجوي الأتوماتيكية - الدولة: الأردن

أخبار ذات صلة

طقس العرب - نشرة جوية خاصة | رياح غُبارية قوية مُرتقبة على دول الخليج

طقس العرب - نشرة جوية خاصة | رياح غُبارية قوية مُرتقبة على دول الخليج

طقس العرب - نشرة جوية خاصة - السبت 12-6-2021

طقس العرب - نشرة جوية خاصة - السبت 12-6-2021

بث مباشر | كسوف حلقي للشمس الان في غرب جرينلاند وكندا وأجزاء من أمريكا وروسيا

بث مباشر | كسوف حلقي للشمس الان في غرب جرينلاند وكندا وأجزاء من أمريكا وروسيا

طقس العرب ينبه من رياح قوية وموجات غبارية يومية تشمل 5 دول خليجية اعتباراً من الخميس

طقس العرب ينبه من رياح قوية وموجات غبارية يومية تشمل 5 دول خليجية اعتباراً من الخميس