إخفاء الإعلان

ما هو العكوب وبماذا يتميز؟

2019/04/23

طقس العرب- تنبت خلال نهايات فصل الشتاء  وبداية فصل الربيع الكثير من النباتات الهامة والغنية بالعديد من الفوائد من الناحية الطبية والغذائية والتي اهتدى لها أجدادنا منذ مئات السنين، واستخدموها كغذاء وعلاج. ومن هذه النباتات "العكوب" الذي يعتبر من أشهر النباتات في العديد من البلدان، خاصة في بلاد الشام، حيث يعد من الأكلات الشعبية المميزة.

 

نبات الكمأ "الفقع"... أنواعه والظروف المناسبة لنموه

 

ما هو العكوب، وبماذا يتميز عن غيره من النباتات؟

 

يعتبر العكوب من النباتات البرية التي تنتمي لفصيلة النجميات، يظهر في أوآخر فصل الشتاء ويمتد حتى أوائل فصل الربيع، يتميز بشوكه الذي يغطيه من كافة الجوانب، لذا يتطلب مهارة في قطفه وتنظيفه.

 

ويحتوي العكوب على العديد من العناصر الغذائية المهمة والفيتامينات، أهمها مركب السكر الخماسي ونسبة عالية من فيتامين "أ" الذي يقي من الإصابة بمرض العمى الليلي، كما أنه يحتوي على نسب عالية من المغنسيوم والألياف.

 

بالصور: نباتات تنتصر على الإنسان

 

أين ينمو العكوب؟ 

 

وينمو العكوب في بلاد الشام (فلسطين، الأردن، لبنان، سوريا) وأذربيجان وإيران وتركيا ويظهر في المناطق الجبلية. ويوجد منه عدة أنواع، أهمها: العكوب الجبلي، العكوب الوردي، العكوب الأرمني، العكوب الأُرجواني.

 

يُشار إلى أن العكوب يتميز بشكلأسطواني رفيع أخضر مائل إلى البياض، يتراوح ارتفاعه بين 30 -90 سم، ويتم أكل لبّه بعد إزالة الأشواك عنها. ومن أسمائه الشائعة (العكوب- شوكة النصارى- الخرشف).

 

بالصور: أجمل 5 نباتات قاتلة