إخفاء الإعلان

ما هو الفرق بين الانجماد والصقيع؟

2019/04/18

طقس العرب - غالباً ما تختلط علينا بعض المصطلحات الجوية التي قد تختلف في معناها لكنها قريبة بعض الشيء، مما يؤدي إلى عدم فهمها بالشكل الصحيح.

كما تختلط علينا كلمتي الصقيع والانجماد، التي قد تبدو للوهلة الأولى مرادفتين لنفس المضمون، وفعلياً هناك فرق كبير وواضح بينهما، إلا أن غير المختصين قد لا يدركونه.

 

ما هو الفرق بين الانجماد والصقيع؟

باختصار شديد، الصقيع يحدث عندما تكون درجة حرارة الهواء مساوية لدرجة الندى، ولكن الانجماد يحدث عندما تكون درجة حرارة الهواء مغايرة ومختلفة عن درجة الندى.

 

لتفهم هذا، عليك أولاً معرفة ما معنى الصقيع وما معنى الانجماد؟ وكيف يحدث كل منهما؟ وما علاقة حدوثهما بالندى؟

 

ما هو الصقيع؟

ينتج الصقيع عندما تنخفض درجة حرارة الهواء إلى الصفر المئوي أو أقل، حيث يتحول الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة، أو يتحول بخار الماء من الحالة الغازية إلى الحالة الصلبة بشكل مباشر.

ويجب التنويه إلى أنه عند حدوث الصقيع في منطقة زراعية فإن ذلك يؤثر على السوائل الموجودة في أنسجة النباتات وقد يؤدي إلى إتلافها. تعرف كيف تحمي النباتات من مخاطر الصقيع

 

ومن أنواع الصقيع؛ الصقيع الإشعاعي.

 

ما هو الصقيع الإشعاعي؟

يحدث عندما تنخفض درجة الهواء إلى درجة الندى ليصبح الهواء مشبع ببخار الماء حيث تكون درجة الحرارة تساوي درجة الندى، ثم يتكاثف بخار الماء ويتحول إلى قطرات ماء على الاسطح ويتشكل الندى.

فإذا انخفضت درجة الحرارة إلى الصفر المئوي أو ما دون ذلك، فإن قطرات الماء تتجمد وتشكل الصقيع.

إذا فقد تشكل الصقيع عندما تساوت درجات حرارة الهواء والندى. بعكس الانجماد.

 

ما هو الانجماد؟

يحدث الانجماد إذا كاانت الكتلة الهوائية باردة وجافة جداً، أي هناك فرق كبير بين درجة الحرارة ودرجة الندى، وذلك يعني أنه مهما انخفضت درجة الحرارة وإن وصلت لدرجة الصفر أو ما يقل ذلك دون وصولها إلى درجة الندى فهنا لا يتشكل الندى وبالتالي لا يتشكل الصقيع وإنما يحدث الانجماد في حال توفر الماء على الاسطح.

 

اقرأ  ايضاً:

هذه هي أوقات حدوث الصقيع