أخفاء الاعلان

ما هي أفضل الظروف الجوية للاستمتاع برياضة ركوب الدراجة الهوائية

طقس العرب GO 2021-05-24 2021-05-24T14:18:14Z
رنا السيلاوي
رنا السيلاوي
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
ما هي أفضل الظروف الجوية للاستمتاع برياضة ركوب الدراجة الهوائية

طقس العرب - تعتبر رياضة ركوب الدراجة الهوائية من الرياضات الممتعة والمفيدة لصحة الجسم، والتي تتيح لك التنقل في الطبيعة والاستمتاع بها، وسواء أردت ركوب الدراجة للاستمتاع في أجواء الطبيعة أو للمنافسة في سباق، فأنت دائما بحاجة إلى التأكد من الظروف الجوية وأحوال الطقس قبل ركوب الدراجة.

 

يعرف الخبراء في رياضة ركوب الدراجات أنه لا يوجد أحوال جوية يمكن أن تعطل رحلة الركوب على الدراجة، فالأمر كله متعلق بالمعدات المناسبة والاستعداد الصحيح للرحلة بما يتناسب مع الأحوال الجوية، فمعرفة حالة الطقس تعينك على اتخاذ القرار المناسب فيما يتعلق بالملابس التي ترتديها ومعدات السلامة وطريقة تجهيز الدراجة والأشياء التي تحتاج إلى احضارها معك.

 

لكن بشكل عام هناك ظروف جوية يمكن أن تجعل رحلة الركوب على الدراجة أكثر أماناً ومتعة، وفيما يلي بعض هذه الظروف:

  1. درجة الحرارة: يفضل البعض ركوب الدراجة في الطقس الأكثر دفئًا، والبعض الآخر يُفضل الطقس البارد. لكن بشكل عام تعتبر درجات الحررارة ما بين 16 - 25 مثالية بالنسبة لمعظم الناس. 
  2. أشعة الشمس: إن بعض أفضل الظروف الجوية لركوب الدراجة هي عندما تكون هناك أشعة الشمس معتدلة والتي تخلق رؤية رائعة لراكبي الدراجات.
  3. الرطوبة: تعتبر الرطوبة المنخفضة هي المفضلة لدى معظم راكبي الدراجات.
  4. الرياح: هدوء الرياح أو الحركة المعتدلة للهواء تخلق مقاومة أقل أثناء ركوب الدراجة مما يسهل قيادة الدراجة.

 

التعامل مع الظروف الجوية الصعبة

  • الأسطح الزلقة: أصعب الظروف الجوية يمكن أن تتضمن أي شيء يجعل السطح الذي تسير عليه غير مناسب للإطارات المجهزة بدراجتك. على سبيل المثال، إذا كانت االدراجة مزودة بإطارات ناعمة خلال فصل الشتاء وصادف أن مررت عبر طريق جليدي، فقد يصبح ركوب الدراجة صعباً وتصبح عرضة للانزلاق. وهناك بعض الدراجات المعروفة باسم دراجات "فات تاير" ، مصممة خصيصًا لتوفير قوة جر مناسبة عند المرور على الجليد أو الرمال.

(دراجة فات تاير المزودة باطارات تناسب الاسطح الوعرة والزلقة)
 
  • الصيف الحار: خلال أشهر الصيف، يتمثل التحدي الأكبر في الحفاظ على رطوبة الجسم، وارتداء طبقات أقل من الملابس، مع الحرص على استخدام واقيات الشمس ، والتي تساعد على حمايتك من أشعة الشمس فوق البنفسجية، خاصة الذراعين، وتحافظ على برودة ذراعيك.

 

  • الشتاء البارد: في الشتاء ، يكون ارتداء ملابس دافئة بدرجة كافية هو الأهم لتقليل مخاطر انخفاض درجة حرارة الجسم، مع الحذر من ارتداء الكثير من الطبقات حتى لا يسخن الجسم أكثر من اللازم، ويصعب التنقل بالدراجة.

 

  • الرياح: يمكن اعتبار الرياح من أكثر عوامل الطقس تحديًا أثناء ركوب الدرجة الهوائية، فركوب الدراجة الهوائية في وجه رياح قوية يمكن أن يتسبب في بذل المزيد من الطاقة. فإذا كان ذلك ممكنًا، فكر في قيادة الدراجة في اتجاه مهب الريح، ويُنصح بمحاولة البقاء بوضعية تتناسب مع الديناميكية الهوائية، وذلك من خلال الانحناء باتجاه الدراجة وإبقاء رأسك منخفضًا وشد المرفقين.

 

  • التواجد في مجموعة: بالنسبة لركوب الدراجة في مجموعة، يوصي الخبراء بالتناوب في التواجد في المقدمة، فعادةً إذا كانت مجموعة ما تسير في خط واحد ، فإن الدراج الموجود في مقدمة المجموعة سيبذل أكبر قدر من الطاقة نظرًا لأنه يواجه العبء الأكبر من الرياح، بينما يحتاج راكبي الدراجات في الخلف إلى بذل طاقة أقل للحفاظ على نفس السرعة. وعادةً ما يقوم راكبو الدراجات بالتبديل على المقدمة عند المنعطفات حتى يتمكن كل منهم من الحفاظ على طاقتة.

 

ويوفر تطبيق طقس العرب خدمة مجانية لمعرفة الطقس المناسب لركوب الدراجة

للحصول على الخدمة عبر تطبيق طقس العرب المجاني انقر هنا 

 

أخبار ذات صلة

الصحة الأردنية: سُجلت في المملكة اليوم (500) إصابة جديدة وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابية (2.69%)

الصحة الأردنية: سُجلت في المملكة اليوم (500) إصابة جديدة وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابية (2.69%)

عاجل : تأجيل مباراة الدنمارك وفنلندا بعد سقوط إريكسن مغشيًا عليه فجأة أثناء المباراة

عاجل : تأجيل مباراة الدنمارك وفنلندا بعد سقوط إريكسن مغشيًا عليه فجأة أثناء المباراة

نشاط مداري مرتقب في بحر العرب

نشاط مداري مرتقب في بحر العرب

موسم شتاء 2020/2021 في سطور

موسم شتاء 2020/2021 في سطور