أخفاء الاعلان
2020-08-06T09:36:57Z

ما هي "موجة الصدمة" التي شاهدناها في انفجار بيروت المدمر؟

طقس العرب- خلال انفجار بيروت يوم الثلاثاء 4 آب 2020، شاهدنا  موجة الصدمة التي ظهرت قبل "غيمة الفطر" التي تشكلت بعد الانفجار.

 

انفجار بيروت الضخم يُظهر أن "غيوم الفطر" ليست مرتبطة فقط بالتفجيرات النووية... فما هي سحابة الفطر أو المشروم؟

 

فما هي موجة الصدمة؟

موجة الصدمة هي موجة ضغط قوية تحدث في أي وسط مرن مثل الهواء أو الماء أو مادة صلبة ، تنتجها الطائرات الأسرع من الصوت أو الانفجارات أو الصواعق أو غيرها من الظواهر التي تخلق تغيرات عنيفة في الضغط.

 

هل موجة الصدمة تشبة موجة الصوت؟

تختلف موجات الصدمة عن الموجات الصوتية في أن مقدمة الموجة، التي يحدث فيها الضغط، فهي منطقة تغير مفاجئ وعنيف في الإجهاد والكثافة ودرجة الحرارة. وبسبب هذا ، تنتشر موجات الصدمة بطريقة مختلفة عن الموجات الصوتية العادية.

 

وتنتقل موجات الصدمة بشكل أسرع من الصوت،  وتزداد سرعتها مع زيادة السعة ؛ لكن شدة موجة الصدمة تنخفض أيضًا بشكل أسرع من موجة الصوت، لأن بعض طاقة موجة الصدمة تذهب لتسخين الوسط الذي تنتقل فيه.

 

تغير موجات الصدمة الخواص الميكانيكية والكهربائية والحرارية للمواد الصلبة ، وبالتالي يمكن استخدامها لدراسة معادلة الحالة (العلاقة بين الضغط ودرجة الحرارة والحجم) لأي مادة.

 

نترات الأمونيوم. هل انفجار بيروت أول حادثة على مستوى العالم تحدث بسببها؟ ومعلومات هامة عنها!

 

موجات الصدمة في الطب

 تم استخدام موجات الصدمة في عالم الطب ، بنجاح لعلاج الحالات الطبية المختلفة منذ حوالي عام 1980، فعلى سبيل المثال ، تستخدم موجات الصدمة في جراحة العظام لعلاج اعتلالات الأوتار الضمنية المؤلمة وكسور العظام غير الشافية. في المسالك البولية ولتفتيت حصوات الكلى

المصدر: www.britannica.com

تطبيق طقس العرب
play storeapp store