إخفاء الإعلان

متى يبدأ فصل الصيف 2019؟

2019/02/25

يبدأ صيف 2019 يوم الجمعة 21 يونيو / حزيران 2019 (موعد نهاية الربيع وموعد الانقلاب الصيفي) وينتهي في يوم الاثنين 23 سبتمبر / أيلول 2019 (موعد بداية الخريف وموعد الاعتدال الخريفي).

 

تعريف فصل الصيف

 

فصل الصيف هو أحد الفصول الأربعة التي تشكل السنة، وهو الفصل الأكثر دفئاً؛ حيث تصل فيه درجات الحرارة إلى أقصاها خلال السنة. كما أنه الفصل الذي تكون فيه فترة النهار أطول من فترة الليل.

 

يتبع الصيف فصل الربيع ويسبق فصل الخريف، حيث يبدأ في النصف الشمالي من الكرة الأرضية في أواخر الربع الثاني من السنة ويحتل معظم الربع الثالث. أما في نصف الأرض الجنوبي، فيحتل الصيف أواخر الربع الأخير من السنة مع جزء كبير من الربع الأول من السنة التالية.

 

الفرق بين الصيف الفلكي والصيف المناخي (صيف الأرصاد الجوية)

 

تختلف بداية الصيف الفلكي ونهايته عن بداية الصيف المناخي ونهايته، فالأول يعتمد على التقويم الفلكي بينما يعتمد الآخر على تقويم الأرصاد الجوية.

 

الصيف الفلكي

 

يستند تاريخا بدء وانتهاء الصيف في التقويم الفلكي على موقع الأرض المتغير بالنسبة للشمس، والأحداث الشمسية الناتجة من الاعتدالات والانقلابات.

 

في نهاية فصل الربيع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يبدأ الصيف في لحظة الانقلاب الصيفي (انقلاب يونيو)، والذي يحدث كل عام بين 20 و22 يونيو.

 

أما نهاية الصيف فتأتي مع الاعتدال الخريفي الذي يعلن بداية فصل الخريف، وذلك بين 21 و23 سبتمبر.

 

عندما يبدأ فصل الصيف في نصف الأرض الشمالي، يبدأ معه فصل الشتاء في نصف الأرض الجنوبي، والعكس صحيح. وبالتالي، فإن الصيف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية يبدأ في موعد بداية الشتاء (الانقلاب الشتوي)  بالنسبة للنصف الشمالي وهو بين 20 و23 ديسمبر، وينتهي بين 19 و21 مارس.

 

الصيف المناخي (صيف الأرصاد الجوية)

 

على الجانب الآخر، يحدد علماء الأرصاد الجوية بداية ونهاية فصل الصيف وجميع فصول السنة بناءً على الظروف المناخية ودرجات الحرارة السنوية. ويتضمن عملهم مقارنة الفترة الزمنية نفسها في سنوات مختلفة.

 

ويتراوح طول الفصول الفلكية بين 89 و93 يوماً، في حين أن طول الفصول المناخية يكون أقل تغيراً، حيث يثبت طول فصل الصيف في التقويم الفلكي على 92 يوماً.

 

وتأتي بداية الصيف المناخي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية مع بداية شهر يونيو، بحيث يمتد فصل الصيف لمدة ثلاثة أشهر؛ من 1 يونيو إلى 31 أغسطس.

 

مشاركة من حلا طه