إخفاء الإعلان

مجموعة من النصائح والتنبيهات مع تأثُر المملكة بمُنخفض جوي من الدرجة الثالثة الأربعاء والخميس ( وخاصة يوم الخميس)

2019/02/26

طقس العرب – تتأثر المملكة يومي الأربعاء والخميس، بمُنخفض جوي يُصنف على أنه من الدرجة الثالثة بحسب مقياس طقس العرب لشدّة المُنخفضات الجوية.

 

وفي التفاصيل،  يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة يوم الأربعاء لتُصبح دون مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 3-5 درجات مئوية.

 

ويتحوّل الطقس تدريجياً ليصبح بارداً وغائماً وماطراً بمشيئة الله في شمال ووسط البلاد وبعض المرتفعات الجبلية الجنوبية، وتكون الأمطار غزيرة أحياناً وقد تترافق مع تساقُط البَرَد وحدوث العواصف الرعدية.

 

وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبّات قوية أحياناً خاصة في المناطق الصحراوية، وتكون مثيرة للغبار والأتربة في جنوب وشرق المملكة، تشمل مختلف الطرق الصحراوية والخارجية.

 

يوم الخميس، يُتوقع تدفُق للمزيد من الرياح الباردة و القطبية نحو شرقي البحر الأبيض المُتوسط مما يؤدي إلى تعمق الكتلة الهوائية الباردة المُترافقة مع المنخفض... المزيد من الأمطار الغزيرة بمشيئة الله و فرصة للثلوج بالأخص فوق الجبال الجنوبية العالية ليلاً

 

 

لذا توالي درجات الحرارة انخفاضها الملموس، بحيث تُصبح أقل من معدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 6-8 درجات مئوية.

 

ويكون الطقس بارداً وغائماً وماطراً بغزارة بمشيئة الله في شمال البلاد، حيث تعبر البلاد تدريجياً جبهة هوائية باردة فعّالة، وتمتد الأمطار تباعاً إلى المنطقة الوسطى والمرتفعات الجبلية الجنوبية، وتترافق هذه الأمطار مع تساقُط زخات من البَرَد وحدوث العواصف الرعدية،  ومع ساعات المساء تمتد الأمطار لتشمل معظم مناطق المملكة.

 

  و يحدث الضباب و تتدنى مدى الرؤية الأفقية فوق المُرتفعات الجبلية خاصة العالية منها إثر عبور غيوم مُنخفضة ملامسة لسطح الأرض

 

و تكون الرياح غربية نشطة السرعة في أغلب الأوقات، إلا أنها تكون شديدة السرعة في المناطق الصحراوية في جنوب و شرق المملكة مُسببة عواصف رملية تؤدي إلى انعدام مدى الرؤية الأفقية فيها، خاصة تلك التي لن تهطل بها الأمطار.

 

مع ساعات ليلة الخميس/الجُمعة، يتحول الطقس ليُصبح ما بين بارد إلى شديد البرودة، و غائم و ماطر بمشيئة الله في مناطق واسعة من المملكة، و تكون مُترافقة مع تساقط لزخات من البَرَد و حدوث الرعد أحياناً. و يُتوقع أن تكون الهطولات غزيرة على فترات.

 

 في حين يُتوقع بمشيئة الله تساقط الثلوج فوق المُرتفعات الجبلية العالية الجنوبية و تشمل أعالي محافظات الكرك، الطفيلة و معان، بينما لا يُستبعد تساقط زخات من الثلج فوق المُرتفعات الجبلية العالية الشمالية والوسطى.

 

تنبيهات ونصائح أثناء تأثير المُنخفض الجوي:

1) الانتباه من جريان الأودية و السيول في بعض المناطق نتيجة الأمطار الغزيرة.

2) القيادة بحذر في الطُرق الصحراوية نتيجة الغبار تدني مدى الرؤية الأفقية.

3) تثبيت المقتنيات الخارجية في المناطق الصحراوية نتيجة شدة سرعة الرياح.

4) القيادة بحذر في طُرق المُرتفعات الجبلية العالية لا سيّما الجنوبية نتيجة تساقط الثلوج ليلة الخميس/الجُمعة

5) القيادة بحذر في طُرق المُرتفعات الجبلية العالية نتيجة الضباب و تدني مدى الرؤية الأفقية.