أخفاء الاعلان
2020-01-06T10:52:43Z

منخفض جوي جديد من "الدرجة الثانية" الأربعاء.. قد يحمل المزيد من التطورات!

طقس العرب- تشكل خلال الساعات القليلة الماضية (صباح الإثنين) منخفض جوي عميق في حوض جزيرة كريت اليونانية، مترافق بكتلة هوائية شديدة البرودة -قطبية المنشأ- على تلك المناطق، وهذا بدوره نشأ نتيجة استمرار تواجد مرتفع جوي في مناطق عديدة وهامة في القارة الأوروبية وتزامن ذلك مع استمرار دوران الكتل الباردة جداً حول هذا المرتفع من الناحية الشرقية، قادمة من الشمال الأوروبي، عبر البلقان، صوب الأراضي اليونانية والتركية.

 

ومن المتوقع أن يؤثر هذا المنخفض الجوي على المملكة بشكل مُباشر وفعليّ عصر ومساء الأربعاء، ويحمل حينها "الدرجة الثانية/الاعتيادية" وفقاً لتصنيف "طقس العرب" الخاص بشدّة المنخفضات الجوية والممتد من الدرجة الأولى الأضعف صوب الخامسة الأشد والاستثنائية.

 

مُقدمة "منخفض جوي" مساء الثلاثاء وثلوج "غير مؤثرة" على المرتفعات !

 

كما حصل في المنخفض الجوي الماضي، من المتوقع "تسرب" رياح شديدة البرودة وقطبية المنشأ في طبقات الجو المختلفة، في مقدمة المنخفض الجوي، وذلك مساء الثلاثاء، نتيجة استمرار تمركزه لفترة طويلة غربي جزيرة قبرص، ومن المُنتظر أن تترافق هذه الرياح ذات الدرجات الباردة، بنسب رطوبة مرتفعة في الطبقات المتوسطة "البنائية" من الغلاف الجوي.

 

وعليه، تتشكل السُحب الركامية والطبقية على طول الواجهة الغربية من المملكة، من المنطقة الشمالية مروراً بالوسطى والعاصمة عمان، وحتى مرتفعات الشراه جنوبي المملكة، وتهطل بمشيئة الله زخات عشوائية الطابع من المطر والبَرَد الغزير أحياناً، تكون على هيأة "ثلوج خفيفة" غير مؤثرة على المرتفعات الجبلية التي تزيد عن 1000 متراً عن سطح البحر في عموم هذه المناطق، بما فيها العاصمة عمان.

 

المرتفعات العالية الجنوبية وخصوصية الارتفاع الكبير عن سطح البحر

 

من المتوقع أن تقل درجات الحرارة عن حاجز "الصفر المئوي" مساء الثلاثاء وليلة الثلاثاء/الأربعاء في مناطق مرتفعات الطفيلة العالية والشراه غربي معان، والتي ترتفع أكثر من 1450 متراً عن سطح البحر، وعليه تسقط الثلوج في هذه المناطق، وقد تتراكم "بمقدار بسيط" على الطرقات في هذه المناطق، نظراً لخصوصية هذه المناطق من ناحية الارتفاع عن سطح البحر وانخفاض درجات الحرارة السطحية إلى ما دون الصفر المئوي.

 

البداية الفعلية للمنخفض الجوي عصر ومساء الأربعاء .. و "رحيل" الدرجات شديدة البرودة بعيداً عن سماء المملكة

 

يتحرك مركز المنخفض الجوي سطحياً صوب غرب الأراضي اللبنانية، ونظراً لمكوثه فترة طويلة في حوض جزيرتي كريت وقبرص، تفقد الكتلة الهوائية الباردة المرافقة له، الخصائص القطبية شديدة البرودة، لكن بالتزامن مع ارتفاع في نسب الرطوبة في عموم طبقات الجو في سماء المملكة ودخول مباشر للسُحب الممطرة من شرق البحر الأبيض المتوسط صوب مناطق شمال ووسط المملكة بما فيها العاصمة عمان، وعليه تهطل بمشيئة الله الأمطار مترافقة بزخات من البَرَد والعواصف الرعدية في هذه المناطق، وتكون الهطولات غزيرة على فترات، في حين تتراجع الهطولات المطرية والثلجية عن مرتفعات المنطقة الجنوبية.

 

تطورات متسارعة قد تطرأ على "تصنيف" المنخفض الجوي، نتيجة احتمالية توجه كتلة هوائية "أشد برودة" عبر الأراضي التركية مباشرة صوب المملكة مساء الخميس وحتى صباح السبت

 

هنا نسرد بعض التفاصيل، التي ستتغير في وقت لاحق، نظراً لكثرة المتغيرات الجوية المرافقة لها والناتجة عن أساليب مختلفة في "نمذجة ومعالجة" الخرائط العددية العالمية والمحلية لدى "طقس العرب".

 

في حال نجحت هذه الكتلة الهوائية "الأشد برودة" بالتوجه عبر الأراضي التركية عبر جزيرة قبرص مباشرة صوب المملكة، اعتباراً من مساء الخميس، ستعمل على "تغذية" ذات المنخفض الجوي الذي سيتمركز حينها جنوب الأراضي اللبنانية، بمركز سطحي يدعم فعالية جوية قوية على عموم مناطق المملكة.

 

وبالتالي سيرتفع "تصنيف" المنخفض الجوي على مؤشر "طقس العرب" بدرجة أو ربما درجتين إضافيتين، سيّما وأنه سيمتد حينها، بتأثير فعليّ ومباشر على المملكة، من عصر ومساء الأربعاء وحتى صباح السبت، بالاضافة لمقدمته المذكورة مساء الثلاثاء.

 

لكن، وفي حال عدم نجاح توّجه ذات الكتلة، شديدة البرودة، عبر جزيرة قبرص، واتخاذها مساراً  آخراً "شرقي الطابع"، عبر شرق تركيا باتجاه شرق الأراضي السورية وثم العراقية، وهو احتمال وارد أيضاً، لا تتأثر المملكة بفعالية جوية هامة، عدا عن تلك المنشودة بمشيئة الله مساء الأربعاء وصباح الخميس، وبالتالي يحافط المنخفض الجوي على تصنيف "الدرجة الثانية" بالتزامن مع أجواء باردة بشكل لافت يومي الجمعة والسبت.

 

وسيبقيكم كادر التنبؤات الجوية في "طقس العرب" على اطلاع على آخر التحديثات الجوية في هذا الخصوص خلال الساعات القادمة.

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store