أخفاء الاعلان
2020-02-19T09:41:47Z

منخفض جوي جديد يؤثر على المملكة مساء الجمعة ويوم السبت

طقس العرب- لا تزال مناطق واسعة من القارة الأوروبية وشمال إفريقيا واقعة تحت تأثير مرتفع جوي في طبقات الجو كافة، عمل على سيادة أجواء أكثر دفئاً وجفافاً من المُعتاد في عموم تلك المناطق، وبشكل نادر وغير اعتيادي خلال الفترة القادمة.

 

ومن المتوقع أن تندفع كتلة هوائية باردة ورطبة جديدة عبر شرق الجزر اليونانية وبحر إيجة صوب الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، وبتواجد الظروف المواتية الأخرى، سينشأ منخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص ثم يتحرك بالاتجاه الشمالي الشرقي وذلك مساء الجمعة.

 

كيف سيكون تأثير المنخفض الجديد على المملكة؟

يترافق هذا المنخفض الجوي، بجبهة هوائية باردة وفعّالة ستعبر غرب سورية ولبنان وشمال فلسطين، بقوة، ولكن نتيجة حركة هذا المنخفض الجوي سريعاً بالاتجاه الشمالي الشرقي، يجعل ذلك من المملكة محطة أخيرة في طريق هذا المنخفض الجوي.

 

وبالتالي، من المتوقع أن يحمل هذا المنخفض الجوي تصنيف "الدرجة الأولى/الأضعف" على سُلم تصنيف "طقس العرب" الخاص بشدّة المنخفضات الجوية والذي يصل حتى الدرجة الخامسة الأشد والاستثنائية.

 

وستعبر هذه الجبهة الباردة، بحسب آخر المستجدات، منتصف ليل الجمعة/السبت حيث تتكاثر السُحب الممطرة وينتظم الهطول المطري بمشيئة الله، الذي بدوره سيبدأ مع ساعات المساء، وذلك في شمال ووسط المملكة والمرتفعات الجبلية الجنوبية.

 

وتترافق هذه الأمطار بزخات من البَرَد وتشكل الضباب فوق المرتفعات.

 

ولكن، ستعبر هذه الجبهة الباردة سريعاً، بحيث تتراجع الفعالية الجوية صبيحة السبت، مع بقاء الفرصة مُتاحة لهطول زخات متفرقة من الأمطار في شمال ووسط المملكة بمشيئة الله، مع استمرار تشكّل الضباب على المرتفعات وهبوب رياح غربية نشطة السرعة.

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store