أخفاء الاعلان
2019-02-26T10:27:34Z

من الثلاثاء للجمعة .. عدة موجات غبارية تعصف بالجزيرة العربية

طقس العرب - م. ناصر حداد – تتأثر الجزيرة العربية اعتباراً من اليوم الثلاثاء الموافق 26 فبراير 2019، وحتى الجمعة، بالعديد من الموجات الغبارية والتي تعصف بالعديد من دول الخليج العربية، بحدة متفاوتة، فيما تصل الغبار الى ذروتها يوم الجمعة.

 

وتشمل الغبار العديد من دول الخليج العربي، السعودية والكويت والبحرين على وجه الخصوص.

 

وتبدأ أولى الموجات الغبارية هذا اليوم الثلاثاء وتكون خفيفة الى متوسطة الشدة، تشمل الأجزاء الشرقية من جنوب وشرق المملكة، وأجزاء من القصيم وحائل والحدود الشمالية والجوف وتبوك، فيما تصل بعد منتصف الليل وفجر الأربعاء نحو الشرقية وحفر الباطن.

 

أما يوم الأربعاء، فتندفع كتلة هوائية باردة نحو شمال المملكة، يعمل على اندفاع رياح غربية الى شمالية غربية نشطة السرعة، ومثيرة للغبار، حيث تكون حدة الغبار متوسطة الكثافة عموماً على أجزاء من وسط وشمال شرق السعودية (تشمل العاصمة الرياض) والكويت والبحرين، الى كثيفة في نطاقات محدودة في المنطقة الشرقية.

 

وتميل الخريطة المرفقة كثافة الغبار المتوقعة بحسب المركز الاوروبي، حيث يشير اللون الازرق والاصفر الى غبار خفيف وعالق، وصولا الى اللونين الاحمر والبني الى غبار متوسطة الى كثيفة.

 

 

وتشير التوقعات الى اندفاع رياح قطبية شديدة البرودة يوم الخميس الموافق 28 فبراير 2019، تعمل على تشكل موجة غبار جديدة، تبدأ وبشكل متوسط الكثافة نهار الخميس على الجوف وغرب ووسط الحدود الشمالية، تمتد مع ساعات المساء والليل بالتزامن مع تزايد كثافتها نحو رفحاء.

 

 

الخميس والجمعة .. رياح نشطة وبحر مضطرب (البحر الأحمر والخليج العربي)

 

كما تهب على سواحل البحر الأحمر (سواحل تبوك وجدة) رياح شمالية غربية نشطة السرعة تعمل على اضطراب متوسطة بالبحر، في حين يكون هذا الاضطراب اقوى في الخليج العربي لاسيما يوم الجمعة، لذا ينصح بالحذر عند ارتياد البحر خلال فترة تأثير الرياح النشطة.

 

وتصل حدة الغبار الى ذروتها يوم الجمعة الأول من مارس، اذ تتحرك موجة الغبار نحو الشرق والجنوب، لتشمل مع ساعات الصباح حفر الباطن والكويت وتكون متوسطة الكثافة الى كثيفة في نطاقات محدودة، وتتابع الغبار حركتها نحو الجنوب أثناء النهار لتؤثر على عموم الشرقية وسواحلها والبحرين وتصل نحو أجزاء من حائل والقصيم والرياض بما فيها العاصمة وتكون حدة الغبار متوسطة بوجه عام، الى كثيفة كلما تحركنا شرقاً أي نحو الخليج العربي.

 

وتميل الخريطة المرفقة أعلاه كثافة الغبار المتوقعة بحسب المركز الاوروبي، حيث يشير اللون الازرق والاصفر الى غبار خفيف وعالق، وصولا الى اللونين الاحمر والبني الى غبار متوسطة الى كثيفة.

 

ويهيب طقس العرب، بضرورة الحذر عند القيادة على الطرقات بسبب احتمال انخفاض الرؤية الافقية الناتج من الغبار، كما ينصح بعدم الخروج من المنازل خاصة لمرضى الجهاز التنفسي.

 

الى ذلك، تتعرض الامارات ليلة الخميس ويوم الجمعة الى هبوب رياح جنوبية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تعمل على تشكل غبار متوسط الى كثيف يشمل دبي وأبو ظبي وربما العين والشارقة.

تطبيق طقس العرب
play storeapp store