ما هي الدول التي ستشهد كسوف كلي للشمس؟

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/08/14 م ، 1438/11/22هـ
ما هي الدول التي ستشهد كسوف كلي للشمس؟
تعبيرية

مشاركة من: غالب أبو بكر || للمتابعة على تويتر :Ghalebabubaker5@

 

طقس العرب- أصدرت وكالة ناسا بيانًا أوضحت فيه حدوث كسوف كلي للشمس على أمريكا الشمالية يوم 21 أغسطس 2017، مؤكدة على أنه من أعظم الظواهر التي ستحدث في أمريكا، وذلك بسبب توقع حدوث كسوف كلي للشمس، وأنه أطول كسوف كلي منذ 38 عام أضف خبرك من هنا

 

سيبدأ الكسوف من المحيط الهادي مرورًا ببعض المدن في أمريكا مثل أوريجون وهي تقع على الساحل الغربي للولايات المتحدة ، ثم أوهايو التي تقع في منطقة غرب البحيرات الكبرى للولايات المتحدة، وأورانج وكنتاكي وهي تقع جنوب الولايات المتحدة، ونبراسكا التي تقع في السهول العظمى للولايات المتحد، وكارولينا الشمالية التي تقع على شاطئ المحيط الأطلسي.

 

 وحذرت "ناسا" جميع المواطنين في أمريكا من النظر مباشرة إلى الكسوف الشمسي؛ ولذلك لما يحمله من أشعة ضارة تؤدي إلى تدمير خلايا العين.

 

ونصحت المواطنين بضرورة ارتداء النظارات السوداء الخاصة بكسوف الشمس، مشيرة إلى أن النظارات الأصلية لا يكون بها خدش أو كسر أو صُنعت قبل 3 سنوات من تاريخ إرتدائها، كما ينبغي أن يُكتب عليها إسم المنشأ.

 

وقد شهدت الولايات المتحدة عدد كبير من الزائرين لمشاهدة الكسوف، مما أدي إلى زيادة الطلب على نظارات الكسوف الشمسي.

 

أنوع الكسوف:

- الكسوف الجزئي: يحدث عندما لا يحجب القمر نصف قرص الشمس .

 

- الكسوف الكلي: يحدث نتيجة حجب القمر لقرص الشمس كاملًا، ووقوع القمر في خط عمودي بين الأرض و الشمس. 3

 

- الكسوف الحلقي: يحدث عندما يكون القمر بعيد عن الأرض وقريب على الشمس، ففي هذه الحالة تظهر الشمس أكبر من القمر؛  فيحجبها القمر لكن تبقي أطراف قرص الشمس ظاهرة، مكونةً هالة من الضياء حول القمر.

 

أضرار النظر المباشر إلى الشمس في وقت الكسوف:

لا يرى الإنسان سوى ألوان الطيف السبعة التي تندرج من الأحمر إلى البنفسجي ، فهو لا يرى الأشعة تحت الحمراء أو الأشعة فوق البنفسجية، فعندما تحدث ظاهرة كسوف الشمس ينتج عن الشمس الأشعة الضارة  التي تسبب خلل في خلايا العين للإنسان.

 

فعند النظر إلى أشعة الشمس مباشرة تتسبب الأشعة تحت الحمراء بالتخثر الضوئي؛ أي حرق أنسجة العين و تدميرها، وأما الأشعة الفوق بنفسجية تؤدي إلى حرق شبكية العين.

 

نصائح للوقاية من الأشعة الخارجة من الشمس في وقت الكسوف:

- يُفضل عدم الخروج من المنزل وقت الكسوف

 

- ابعاد الأطفال و كبار السن تمامًا عن مشاهدة الكسوف

 

-  الحذر من استخدام كاميرات التصوير أو العدسات المكبرة لرؤية الكسوف

 

- ارتداء نظارات خاصة بكسوف الشمس؛ و التأكد أنها النظارات الأصلية لكي تكون آمنة على العين.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً