إخفاء الإعلان
2019-06-24T13:55:22Z

موجة حارة قوية ومرهقة وطويلة تضرب غرب القارة الأوروبية

طقس العرب - بدأت الأجزاء الجنوبية والغربية من القارة الأوروبية بالتأثر تدريجياً بامتداد كُتلة هوائية حارة أفريقية المنشأ اندفعت من شمال أفريقيا ، ومن المُنتظر انتشارها نحو أجزاء واسعة من القارة الأوروبية خلال الأيام القادمة ، وبحسب أخر التحديثات الجوية يُتوقع استمرارها حتى الأسبوع المقبل بمشيئة الله. 

 

وبشكل مُتسارع وتدريجي بدأ المرتفع الجوي بالانتشار من شمال أفريقيا خلال اليومين الماضيين نحو الأجزاء الجنوبية الغربية من القارة الأوروبية وبالتحديد دول اسبانيا وايطاليا  حيث بدأت درجات الحرارة بالارتفاع التدريجي ليس ذلك فحسب انما يتزامن تشكل هذا المرتفع الجوي مع تواجد لكُتلة هوائية باردة في الجزء الغربي من البرتغال واسبانيا ونواحي المحيط الأطلسي الأمر الذي يعني حصر الكُتلة الهوائية الحارة لفترة زمينة أطول مع اشتدادها وهذا ما هو مُتوقع خلال الأيام القادمة بمشيئة الله.

 

وخلال اليومين القادمين حتى نهاية الأسبوع تبدأ الكُتلة الهوائية الحارة بالتعمق نحو شمال غرب القارة الأوروبية امتداداً الى وسطها لتشمل أجزاء واسعة من فرنسا ، ألمانيا ، بلجيكا، سويسرا حتى الجزر البريطانية وترتفع درجات الحرارة في تلك المناطق بحيث تتجاوز معدلاتها الاعتيادية لتسجل على سبيل المثال في العاصمة الفرنسية باريس الى حدود الأربعين مئوية بشكل استثنائي. كما يتوقع ان يمتد تأثر الكتلة الحارة نحو دول النمسا، تشيك وكرواتيا لكن بشكل أقل اذ تتركز درجات الحرارة العالية في الأجزاء الجنوبية الغربية من أوروبا خاصة نواحي اسبانيا وفرنسا والأجزاء الغربية من ايطاليا. 

 

ومن المتوقع أن تبقى الأجزاء الجنوبية الغربية من القارة الأوروبية حتى مناطق شمال أفريقيا تحت حصار هذه الكتلة الحارة حتى مطلع الأسبوع القادم لذلك يحل أسبوع من الجفاف وشٌح الأمطار في الدول الأوروبية المذكورة مع تواجد اغطاء سحابي مرتفع في بعض المناطق مع درجات حرارة ثلاثينية الى أربعينية وتعتبر أعلى من معدلاتها بحدود 9 درجات مئوية تقريباً.

 

 

وعلى النقيض تماماً تسيطر كُتلة هوائية باردة على الأجزاء الشرقية من القارة الأوروبية وتشمل أجزاء من روسيا ، اوكرانيا وأجزاء من شرق اليونان وتهطل زخات رعدية في تلك المناطق مع تنبيه من تشكل السيول كما تنخفض درجات الحرارة في تلك المناطق وتهب رياح قوية لا سيما في الأجزاء الروسية نتيجة للظروف الجوية حيث يعبر تلك المناطق منخفض جوي عميق تصل قيم ضغطه الى 980 مليبار يمتد من أقصى شمال أوروبا نحو الأجزاء الشرقية بالتزامن مع تأثير الكُتلة الهوائية الحارة في جنوب غرب القارة.

 

ما هي المناطق الأكثر تأثراً بدرجات الحرارة؟؟

 

يُتوقع أن تقترب درجات الحرارة العظمى من مستوى الأربعين مئوية في أجزاء واسعة من الجزائر وشرق المغرب امتداداً الى وسط وشرق اسبانيا بما فيها العاصمة مدريد حتى فرنسا وعاصمتها باريس والأجزاء الغربية من ايطاليا بما فيها ميلان بينما تسيطر درجات حرارة ثلاثينية في باقي المناطق الأوروبية.

 

ما هي مدة تأثير الكُتلة الهوائية الحارة؟؟

 

بدأت الكُتلة الهوائية الحارة بالتأثير خلال اليوم الأثنين الموافق 06\06\2019 ابتداءاً من شمال القارة الأفريقية امتداداً الى اسبانيا وايطاليا ويتوقع ان تمتد نحو باقي المناطق خلال الأيام القادمة لتبدأ بالانحسار التدريجي حتى مطلع الأسبوع المقبل وبشكل تدريجي خلال يوم الأثنين الموافق 01\07\2019 لتبدأ حينها درجات الحرارة بالانخفاض التدريجي في مختلف المناطق الجنوبية الغربية من أوروبا.

 

 

 

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store