أخفاء الاعلان
2020-08-10T14:10:17Z

موجة مدارية جديدة تزيد من فرص الأمطار في سلطنة عُمان والإمارات والسعودية واليمن

طقس العرب – سنان خلف – تُشير آخر التوقعات الجوية لدينا في طقس العرب إلى ارتفاع فرص الأمطار في القسم الجنوبي من شبه الجزيرة العربية يومي الثلاثاء والأربعاء، نتيجة لتدفق رطوبة مدارية قادمة من بحر العرب تعمل على نشوء أحوال جوية غير مستقرة بمشيئة الله.

 

ما هي المناطق المشمولة بالموجة المدارية وفرص الأمطار؟

 

وينتج هذا الاضطراب الجوي المُتوقع نتيجة لتمركز منخفض جوي في طبقات الجو العالية في بحر العرب، يدفع برياح رطبة في طبقات الجو المتوسطة والعالية نحو سلطنة عمان والأجزاء الداخلية من الإمارات والسعودية "الربع الخالي ونجران" واليمن.

 

 

أمطار رعدية متوقعة في سلطنة عمان

 

وفي سلطنة عُمان يتوقع أن تزداد بمشيئة الله فرص تشكُل السُحب الركامية الرعدية على سلسلة مرتفعات جبال الحجر الثلاثاء والأربعاء، حيثُ يتوقع أن تتشكل السُحب الركامية الرعدية على المرتفعات الجبلية وأن تتساقط الأمطار المتوسطة والغزيرة، تكون مصحوبة بنشاط للرياح الهابطة وزخات البرد، كما تشمل الأمطار أغلب الأجزاء الساحلية المُطلة على بحر العرب.

 

سُحب رعدية قد تؤثر على مدينة العين

 

أما بالنسبة لتأثير الحالة الماطرة على دولة الإمارات فسترتفع فرص الأمطار في الأجزاء الداخلية منها، وبشكل خاص مدينة العين، بحيث تتكاثر السحب الرعدية وتتساقط  الأمطار التي قد تترافق مع تشكل الغبار والذي قد يندفع نحو بعض السواحل.

 

ثالثا: المملكة العربية السعودية

وتتكاثر السحب الركامية في اجزاء واسعة من القطاع الجنوبي والجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية، وتشمل الربع الخالي وأقصى جنوب منطقة الرياض ونجران و أجزاء من مرتفعات جازان وعسير والباحة، تترافق هذه السُحب بمشيئة الله بتساقط لزخات رعدية من المطر، تكون ذات طابع محلي وعشوائي وبشدة متفاوته. 

 

رابعاً: اليمن

 

وفي اليمن فمن المُتوقع أن تتأثر مُعظم مناطقها، خاصة القطاعات الجبلية منها بهذه التقلُبات الجوية، حيث يُتوقع أن تتشكل السُحب الركامية الرعدية وأن تتساقط الامطار بغزارة، تكون مترافقة بزخات من البرد أحياناً. 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store