أخفاء الاعلان
2019-09-29T08:57:33Z

نبات البقلة .. أكلةٌ شعبيةٌ بفوائد غنية

طقس العرب - تنتشر زراعة نبات البقلة في العديد من الدول العربية، كما تتعدد الأسماء المتداولة لنبات البقلة بين الشعوب، منها: الرجلة والفرفحينة والبقلة المباركة،.

 

ويرجح أن تكون منطقة البحر الأبيض المتوسط هي موطنه الأصلي، كما استخدم منذ آلاف السنين في أشكال مختلفة.

 

ويستخدم نبات البقلة في تحضير العديد من أطباق السلطة، إذ يتمتع بطعم حامض يميل للملوحة، ويحتوي نبات البقلة على العديد من القيم الغذائية والفوائد الصحية مما يجعله غذاءً مناسباً ومفيدًا لصحة الجسم.

 

الفوائد الصحية لنبات البقلة

 

  • يحسّن صحة القلب

 

يتميز نبات البقلة بمستويات عالية من أحماض الأوميجا 3، والتي تساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، مما يساعد على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين، إضافًة لاحتوائها على البوتاسيوم الذي يلعب دورًا في توسيع الأوعية الدموية، مما يسهم في تخفيف الضغط على القلب.

 

 

  • يساعد في فقدان الوزن

 

يتميز نبات البقلة بانخفاض محتواه من السعرات الحرارية والدهون، كما يحتوي على معدلات عالية من الألياف الغذائية، والذي يمنح الجسم شعورًا بالشبع ويقلل من كمية تناول الطعام مما يساعد في تخفيض الوزن. .
 

 

  • يعالج العديد من أمراض الجهاز الهضمي

 

استخدم نبات البقلة في الطب الصيني التقليدي في علاج الإسهال والنزيف المعوي وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي. وحتى اليوم يتمّ استخدامه في علاج مجموعة واسعة من الحالات المعوية، ويعزى فائدته بشكل أساسي لوجود العديد من المركبات العضوية التي تساهم في علاج مثل هذه الحالات.

 

  • العناية بالبشرة

 

تساعد نبات البقلة في علاج مجموعة واسعة من الأمراض الجلدية، حيث يحتوي على مستويات عالية من فيتامين "أ"، مما يساعد في تحسين صحة الجلد وتقليل التجاعيد ومعالجة البقع والندوب.

 

  • يقوي العظام

 

نظرًا لتوافر العديد من المعادن في نبات البقلة، ومنها: الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والمنغنيز، والتي تعدّ جميعها عناصر مطلوبة لصحة أنسجة العظم وتسريع عملية الشفاء للعظام.

 

  • تعزز النمو السليم للأطفال

 

أظهرت الدراسات المبكرة أن توافر مستويات عالية من أحماض أوميجا 3، ضمن وجبات الأطفال الصغار تقلل من بعض العلامات والأعراض في بعض اضطرابات النمو، بما في ذلك التوحد واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

 

  • يحسّن صحة العين

 

يحتوي نبات البقلة على فيتامين "أ" وبيتا كورتين والذين يساهمان بدور هام في عملية الرؤية، مما يساعد في تحسين صحة العين ويقيها من الأمراض الشائعة المرتبطة بالعمر.

 

  • يحسّن الدورة الدموية

 

نظرًا للمحتوى العالي من الحديد والنحاس في نبات البقلة، التي تساعد في تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتزيد من سرعة الشفاء في الخلايا والأعضاء، كما تساعد في تحسين نمو الشعر وفعالية التمثيل الغذائي.

 

فوائد هامة لليانسون.. ستجعله مشروبك المفضل

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store