أخفاء الاعلان
2020-08-05T12:58:58Z

نترات الأمونيوم. هل انفجار بيروت أول حادثة على مستوى العالم تحدث بسببها؟ ومعلومات هامة عنها!

طقس العرب- نترات الأمونيوم، سبب الانفجار الضخم الذي شهدته العاصمة اللبنانية بيروت يوم الثلاثاء 4 آب 2020، كانت مخزنة بمستودع في مرفأ بيروت.

 

حيث صرح رئيس الوزراء اللبناني حسن دياب إن 2750 طنا من نترات الأمونيوم ، والتي تستخدم عادة كسماد زراعي ، تم تخزينها لمدة ست سنوات في مستودع موانئ دون تدابير السلامة.

 

ما هي نترات الأمونيوم (Ammonium nitrate) وما هي استخداماتها ؟

تعتبر نترات الأمونيوم مادة كيميائية صيغتها الجزيئية " NH4NO3"، وهي مادة صلبة بلورية بيضاء وعديمة الرائحة، قابلة للذوبان في الماء بشكل كبير. تستخدم في الغالب في الزراعة كسماد عالي النيتروجين.

 

استخدامات نترات الأمونيوم

لنترات الأمونيوم  عدة استعمالات غير صناعة الأسمدة:

  • تدخل كعنصر من المخاليط المتفجرة المستخدمة في التعدين والمحاجر وهي المكون الرئيسي لـ ANFO ، وهو متفجر صناعي شهير يمثل 80 ٪ من المتفجرات المستخدمة في أمريكا
  • انتاج المضادات الحيوية والخميرة
  • وتدخل أيضا في صناعة أعواد الثقاب والألعاب النارية.

 

خواص نترات الأمونيوم

كما لنترات الأمونيوم عدة خواص منها:

  • قابلة للذوبان في الماء
  • وعند احتراقها، فإن مادة نترات الأمونيوم تنتج أكاسيد النيتروجين السامة.
  • تعتبر مؤكسد قوي وقد يتسبب اتصالها بمواد أخرى في نشوب حريق أو انفجار.
  • لا تحترق بسهولة ولا تتفجر بسهولة، حيث أكدت جيمي أوكسلي، وهي أستاذة في مادة الكيمياء بجامعة رود آيلاند (شرق الولايات المتحدة) التي أجرت دراسات عن إشتعال مادة نترات الأمونيوم "من الصعب جدا إشعالها" كما أنه "ليس من السهل تفجيرها".

        وأوضحت مذكرة تقنية لوزارة الزراعة الفرنسية أنه لا يمكن إحداث انفجار إلا عبر التماس مع مادة غير متوافقة أو مصدر حرارته عالية. ومن ثم يجب أن يخضع التخزين لقواعد من أجل عزل نترات الأمونيوم عن السوائل القابلة للاشتعال (الوقود والزيوت وما إلى ذلك)، والسوائل المسببة للتآكل، والمواد الصلبة القابلة للاشتعال أو حتى المواد التي تبعث حرارة عالية، وفقا لموقع فرنسا 24.

 

انفجار بيروت... يعادل زلزال قوته 4.5 درجة وشعر به سكان قبرص

 

كوارث شهدها العالم بسبب نترات الأمونيوم منذ عام 1916 حتى 2020

 

شهد العالم كوارث كبيرة بسبب سوء استخدام نترات الأمونيوم، ولكننا اخترنا لكم أبرز هذه الحوادث 

  • الانفجار العظيم في المملكة المتحدة، بتاريخ  2 أبريل 1916، حيث انفجر مصنع في أبليز بعد انتشار حريق إلى مخزن يحتوي على 25 طنًا من مادة TNT و 700 طن من نترات الأمونيوم. وأسفر الانفجار عن مقتل 115 شخصًا وتحطيم زجاج النوافذ في ساوثيند أون سي عبر مصب نهر التايمز بينما شعر سكان نورويتش وكأنه زلزال
  • انفجار مصنع باسف أوباو في ألمانيا بتاريخ 27 سبتمبر 1921، تسبب بمقتل 561 شخصًا وإصابة أكثر من 2000
  • في بلجيكيا، انتهت محاولة أخرى لتفكيك كومة من 150 طنًا من نترات الأمونيوم بالمتفجرات الصناعية بشكل مأساوي في 29 أبريل 1942، بمقتل 189 شخصًا واصابة 900.
  • كارثة تكساس سيتي والتي بدأت بعد تحميل سفينة الشحن Grandcamp في 16 أبريل 1947 (جزء من البضاعة التي تم تحميلها 2300 طن من نترات الأمونيوم)  حيث تم اكتشاف حريق في المخزن، بعد ساعة واحدة ، انفجرت السفينة ، مما أسفر عن مقتل عدة مئات من الأشخاص وإشعال النار في سفينة أخرى وهي High Flyer ، التي كانت راسية على بعد 250 مترًا وتحتوي على 1050 طنًا من الكبريت و 960 طنًا من نترات الأمونيوم.  خلق انفجار Grandcamp أيضًا صدمة قوية حطمت النوافذ على مسافة 40 ميلًا وأطاحت بطائرتين صغيرتين تحلقان على ارتفاع 1500 قدم (460 مترًا) في السماء، كما انفجرت سفينة The High Flyer في اليوم التالي ، بعد أن احترق لمدة ستة عشر ساعة.وتوفي جميع رجال الاطفاء باستثناء عضو واحد في تكساس سيتي.
  • في 19 أبريل/نيسان 1995، فجر تيموثي ماكفي  في أوكلاهوما عبوة وزنها طنين من السماد أمام مبنى اتحادي، مما أسفر عن مقتل 168 شخصا.
  • في فرنسا كذلك، انفجرت كمية كبيرة تناهز 300 طن من نترات الأمونيوم مكدسة بكميات كبيرة في مستودع مصنع "أ زد إف" في الضواحي الجنوبية لمدينة تولوز (جنوب غرب البلاد) في عام 2001 وسمع دويه على بعد 80 كيلومترا وأدى إلى مقتل 30 شخصا وألحق دمارا في رابع كبرى مدن فرنسا.
  • كارثة ريونغتشون في كوريا الشمالية: حيث انفجر قطار شحن يحمل نترات الأمونيوم في هذه المدينة الحديدية الهامة بالقرب من الحدود الصينية في 22 أبريل 2004 ، مما أسفر عن مقتل 162 شخصًا وإصابة أكثر من 3000 آخرين. وبسبب الانفجار دُمرت محطة القطار و معظم المباني على بعد 500 متر ، ودمر أو تضرر ما يقرب من 8000 منزل. وقد شوهدت حفرتان بعمق عشرة أمتار في موقع الانفجار.
  • في 10 سبتمبر عام 2007 ، بالقرب من مدينة مكسيكو في المكسيك،  فقدت شاحنة صغيرة السيطرة وتحطمت في مقطورة محملة بـ 22 طنًا من نترات الأمونيوم ومتفجرات زيت الوقود (ANFO) تاركة ثلاثة ركاب في الشاحنة الصغيرة مقتولين في التحطم . ثم اندلع حريق في مقصورة المقطورة وبعد حوالي 40 دقيقة، وقع انفجار ضخم ، أسفر عن 37 حالة وفاة وإصابة حوالي 150 آخرين.
  • في الولايات المتحدة، أدى انفجار رهيب في مصنع "ويست فيرتلايزر" للأسمدة في بلدة ويست غرب تكساس، في عام 2013، إلى مقتل 15 شخصا، حيث انفجر مخزون من نيترات الأمونيوم في حادث متعمد.
  • انفجارات تيانجين 2015 في الصين : تم حرق النيتروسليلوز المخزن في مستودع للبضائع الخطرة بشكل تلقائي بعد أن أصبح شديد الحرارة والجفاف ، مما أدى إلى نشوب حريق أدى بعد 40 دقيقة إلى تفجير حوالي 800 طن من نترات الأمونيوم المخزنة في مكان قريب. وقتل 110 من أفراد الطوارئ و 55 من السكان والموظفين ، فيما فقد ثمانية. وأصيب 798 شخصا. وكان هناك أضرار جسيمة في الهياكل والبضائع في الميناء ، وتلف المباني السكنية المحيطة ، وأضرار بالغة بمحطة للسكك الحديدية.
  • انفجار بيروت الضخم 4 آب 2020، تسبب احتراق 2750 طنا من نترات الأمونيوم  بحدوث انفجار ضخم جدا في العاصمو بيروت ترافق بعشرات الوفيات وآلاف المصابين ومليارات الخسائر.

 

انفجار بيروت الضخم يُظهر أن "غيوم الفطر" ليست مرتبطة فقط بالتفجيرات النووية... فما هي سحابة الفطر أو المشروم؟

تطبيق طقس العرب
play storeapp store