أخفاء الاعلان
2019-03-12T08:32:01Z

ما هي الجيوب الأنفية ؟ وما أعراض الجيوب الأنفية وما هو علاجها ؟

طقس العرب - سنان خلف - لا تعرف الإصابة بالجيوب الأنفية صغيراً ولا كبيراً فأعراضها قد تحوّل حياة المريض إلى جحيم نظراً لشدة الآلآم المصاحبة لها بغض النظر عن جنس المريض أو عمره!

 

فالإهمال والتأخر في علاج الجيوب الأنفية خاصة في فصل الشتاء، قد يتسبب بمضاعفات خطيرة، ربما تصل إلى حد فقدان البصر، بحسب الدكتور "هشام بدر الدين المشد" أخصائي الأنف والأذن والحنجرة في حديث مع موقع الإعجاز العلمي في القرآن والسنة.

 

ما هي الجيوب الأنفية ؟

 

إن الجيوب الأنفيه عبارة عن مجموعة من التجاويف تتواجد في عظمة الجمجمة، تحيط بالأنف من الناحيتين اليمنى واليسرى، وهي مبطنة بغشاء مخاطي يُفرز مادة لزجة يتم تصريفها عن طريق ثقوب دقيقة جداً إلى تجويف الأنف ثم إلى البلعوم الأنفي، حيث تستقر بعد ذلك في المعدة.

 

ما هي أعراض التهاب الجيوب الأنفية:

 

يعاني مريض الجيوب الأنفية عادةً من الصداع الشديد وارتفاع درجة الحرارة، إضافة إلى انسداد الأنف وزيادة الإفرازات المخاطية وفقدان حاسة الشم في بعض الأحيان، ويتمد الألم في حال عدم المعالجة السريعة ليطال الخدين والعينين والأذنين ومؤخرة الرأس والأسنان.

 

وقد تكون مضاعفات الجيوب الأنفيه خطيرة، حسبما أكد الدكتور "هشام، في حالة إهمال مُعالجتها والتي تتمثل بالتهابٍ أو خُرّاجٍ بعظام الجمجمة والتهاب بالأغشية المحيطة بالمخ والتهابات حادة بالعينين قد تؤدي إلى ضمور بالعصب البصري وبالتالي فقدان البصر.

 

نصائح وعلاجات طبيعية لمعالجة أعراض الجيوب الأنفية والحد منها:

 

  • تجنب التعرض المباشر للهواء الجاف والبارد في فصل الشتاء.
  • الامتناع عن التدخين نهائياً تجنب التعرض لمسببات الحساسية مثل الغبار وبخاخات التنظيف والمواد القاتلة للحشرات والبخور.
  • التبخيرة، فاستنشاق بخار الماء يعمل على فتح الجيوب الأنفية المصابة بالإنسداد، كما يُخفف بشكلٍ فعال من حدة إحتقانها ويُخفف من ألمها وأعراضها بشكلٍ كبير.
  • الأعشاب العطرية المحتوية على المنثول، إن إضافة بعض المواد العشبية التي تحتوي على المنثول إلى المياه المُستخدمة بعملية التبخير سيسرع من عملية فتح الجيوب المسدودة، مثل استخدام زيت الكافور أو النعناع.
  • غسول الملح، يُعتبر الملح من أكثر المواد الطبيعية المُعقمة والمطهرة للجروح والالتهابات، لذلك فإن أستنشاق الماء الدافئ المخلوط بالقليل من ملح الطعام سيعمل على تعقيم الجيوب الأنفية من المايكروبات.
  • غسول البابونج، يستخدم من خلال غلي البابونج بالماء الساخن لمدة 10 دقائق، ثم تقطيره داخل الأنف.

 

تطبيق طقس العرب
play storeapp store