أخفاء الاعلان
2020-07-28T13:08:06Z

نصائح لشواء آمن صحياً في عيد الأضحى

طقس العرب- تحتفل الدول العربية والإسلامية بعيد الأضحى، الذي يتم فيه ذبح الأضحيات وتوزيعها على الغير، ما يجعل تناول اللحوم المشوية فرصة مناسبة في العيد، حيث يشكل "الشواء" متعة لديهم، سواء بتحضير اللحوم وتجهيز النار ومراقبة المشويات وهي تنضج برائحتها المميزة، أو التلذذ بتناولها وبطعمها بعد نضجها على الفحم.

 

الشواء بطريقة خاطئة يضر بصحتك

قد يحمل الطعام المشوي مخاطر على الصحة، ولذلك يجب مراعاة أمور عدة أثناء تحضيره، فعلى محبيالشواء :

  • رفع اللحوم من فوق شبكة الشواء بمجرد ملاحظة نضوجها، فكلما أصبح لون اللحم غامقاً زادت احتمالية احتوائه على مواد ضارة بالصحة كالأمينات والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات، التي يشتبه في أنها تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.
  • وللحفاظ على سلامة الأطعمة المشوية من المواد السامة، يجب وضع اللحوم المحتوية على دهون وكذلك التي تم تتبيلها على صفائح شواء أو لفها في ورق ألومنيوم بدلاً من وضعها على شبكة الشواء مباشرة، وذلك لأن سقوط الدهون أو الزيوت الموجودة في التتبيلة على الفحم المتوهج يتسبب في احتراقها، ومن ثم تصاعد الأدخنة المحتوية على شكل مادة الهيدروكربونات السامة فتظل عالقة باللحوم وتصل للإنسان بعد ذلك عند تناولها، بحسب الجمعية الألمانية للتغذية.
  • ينبغي الحذر من شواء اللحوم أو النقانق المملحة، إذ يمكن أن يتسبب ذلك في تكون مادة النيتروزاماين المسببة للسرطان، كما يجب إزالة المواضع الغامقة أو المحروقة من اللحوم التي تم شواءها قبل الأكل.

 

في عيد الأضحى.. نصائح لتناول اللحوم لمرضى ضغط الدم

تطبيق طقس العرب
play storeapp store