أخفاء الاعلان
2015-08-18T11:11:51Z

نصائح للتخلص من الزكام بدون أدوية

موقع ArabiaWeather.com- الكثير منا يصاب بالزكام ونزلات البرد، خاصة بعد تغير الطقس وانخفاض درجات الحرارة. ولا يستمر الزكام في الغالب أكثر من عشرة أيام، ولا ينفع للوقاية منه تناول الأدوية. هذه بعض النصائح المنزلية للتخلص من الزكام.

 

1- غسل وتنظيف الأنف بالماء المالح: تنفع هذه الطريقة لأنها تهدئ معها الخلايا المخاطية للأنف، وتزداد بذلك فعالية إفرازات الأنف. وينصح بتكرار عملية غسل الأنف لعدة مرات في اليوم.

 

طريقة التحضير: الماء المالح لغسل الأنف نحضره من خلال وضع كمية من ملح الطعام أو من ملح البحر مقدارها تسعة غرامات، وهي ما تعادل كمية ملعقتين صغيريتين من الملح، في لتر من الماء الساخن. ومن ثم انتظار الماء الساخن حتى يبرد قليلا وتصل درجة حرارته إلى درجة حرارة الغرفة ومن ثم غسل الفم والأنف به.

 

2- استنشاق أملاح البحر أو البابونج أو النعناع: وتفيد هذه الطريقة في معالجة الزكام والسعال، وخاصة المزمن منه.

 

طريقة التحضير: تسخين كمية من الماء ووضعها في وعاء، ثم وضع النعناع أو البابونج أو ملح البحر فيه، ومن ثم استنشاق بخار الماء. ويمكن استعمال آلة الاستنشاق الطبية في حالة الاستعمال المستمر.

 

3- تناول المشروبات الساخنة: شرب شاي الأعشاب والشاي مع العسل والمشروبات الساخنة له مفعول إيجابي على الجسم ويساهم في تقليل آلام العنق والصدر. أما شراب الزنجبيل فيمكن استعماله أيضا ضد آلام العضلات وضد التأثيرات الجانبية المصاحبة للزكام ولنزلات البرد.

 

4- تناول أقراص المضغ الطبية: تساعد هذه الأقراص على تخفيف آلام العنق أيضا.

 

5- تخفيض درجة الحرارة: عند ارتفاع درجة حرارة الجسم مع الزكام ووصولها إلى أكثر من 38.5 مئوية ينصح بشرب السوائل والمشروبات الساخنة وشاي الأعشاب الطبية.

 

شاهد أيضا:

وفاة مظلي أمريكي إثر اصطدامه بالجو مع مظلي آخر

مصور يلتقط لحظة انفجار مصفاة الشعيبة بالكويت

شاهد ماذا يحدث لحقائبك في المطار !

 

سمات الصحة
تطبيق طقس العرب
play storeapp store