أخفاء الاعلان
2019-11-07T15:42:36Z

نصائح للوقاية من أمراض القلب في الشتاء

طقس العرب- حين يكون الطقس بارداً، فإنَّ نظام الجسم يحشد كل طاقاته لمحاربة انخفاض الحرارة في فصل الشتاء والحفاظ على درجة حرارة الجسم عند 37 درجة مئوية، لكن ما يجهله كثيرون هو أنه من أجل أن يحافظ نظام الجسم على درجة حرارته هذه، يبدأ القلب بالخفقان بشكل أسرع، لذلك تزيد حاجته إلى الأوكسجين.

 

علاوة على ذلك، فإنَّ البرد يسبّب الجفاف، ما يقلل من تدفق الدم، وهذا يتطلب مرة أخرى زيادة مجهود القلب لكي يؤدي الجسم وظائفه على نحو جيد.

 

من هم الأشخاص الأكثر عرضة لمخاطر البرد والانخفاض الكبير في درجات الحرارة؟

 

  •   الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب والذبحة الصدرية، والأشخاص الذين تعرضوا فعلياً لاحتشاء عضلة القلب والذين خضعوا لعمليات القلب والذين تعرضوا لسكتة دماغية، جميع هؤلاء الأشخاص هم الأكثر عرضة للمخاطر خلال فترات البرد القارس.
  •   الأشخاص فوق سن 70 عاماً، حتى من دون أن يكونوا عرضة لمخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، لأنه مع التقدم في السن، تنخفض قدرة أنظمة الجسم على التكيف مع التغييرات في درجة الحرارة. وإضافة إلى ذلك، فإنَّ طبقة الدهون تحت الجلد تصبح أقل مع التقدم في السن، ما يجعلهم أكثر احتمالاً للتعرض لانخفاض درجة حرارة الجسم. ويحدث هذا الانخفاض في درجة حرارة الجسم عندما لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من الطاقة لإبقاء حرارة الجسم أعلى من 35 درجة مئوية.
  •   المدخنون بكثرة بغض النظر عن السن، هم أيضاً عرضة لهذه المخاطر لأن البرد مع الإجهاد والتبغ عبارة عن مزيج يزيد بشكل كبير مخاطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب.

 

هل هناك ارتباط بين برودة الطقس وخطر الإصابة بالأزمات القلبية؟

إجراءات وقائية في الطقس البارد

  •   تغطية أطراف الجسم، خصوصاً القدمين واليدين، لتجنب قضمة الصقيع والتي تنتج من ضعف الدورة الدموية في تلك المناطق من الجسم. إضافة إلى تغطية الرأس.

  •   تجنّب بذل أي جهد صعب أو قاسٍ من دون اتخاذ الإجراءات المناسبة للتكيف مع الانخفاض في درجات الحرارة.
  •  ارتداء العديد من طبقات الملابس، التي تساعد على حبس الهواء داخل الطبقات وتشكل جدار حماية عازل للجسم.
  •   التنبّه إلى الأعراض الأخرى غير العادية: ألم الصدر أو الشعور بالضيق في منطقة الصدر ليسا العلامتان الوحيدتان اللتان تستدعيان استدعاء الطبيب، إذ لا يجب الاستهانة بالعلامات الأخرى وإهمالها مثل خفقان القلب، ضيق النفس والدوخة.

 

توصيات لمرضى القلب: اهتموا بصحتكم في فصل الشتاء

تطبيق طقس العرب
play storeapp store