أخفاء الاعلان

نصائح وتوصيات للقيادة الآمنة على الطرقات أثناء الأجواء الماطرة والضبابية

طقس العرب GO 2021-01-18 10:49 AM
رنا حسن
رنا حسن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
نصائح وتوصيات للقيادة الآمنة على الطرقات أثناء الأجواء الماطرة والضبابية

طقس العرب - عادة عندما يتغير الطقس تكثر مشاهد الازدحام والحوادث على الطرقات، لذلك نحن بحاجة إلى تغيير عادات القيادة لدينا في الظروف الجوية الصعبة، وفيما يلي بعض النصائح والتوصيات للقيادة الآمنة على الطرقات أثناء الأمطار والضباب:

 

• قبل الانطلاق تأكد من نظافة السيارة، قم بتنظيف المساحات لإزالة الزيوت والأوساخ، وتنظيف النوافذ من الداخل والخارج، وتأكد من أن المصابيح الأمامية والمصابيح الخلفية تعمل وأنها نظيفة، وتأكد من احتواء الإطارات على هواء كافٍ، حيث يمكن أن تؤدي الإطارات ذات الهواء المنخفض إلى الانزلاق على الطرق الرطبة.

 

• القيادة ببطء وحذر، فالقيادة بسرعة كبيرة هي السبب الأول للحوادث في الأيام الماطرة.

 

• تأكد من فحص الإطارات والمساحات، حيث أشارت شرطة المرور إلى أن العديد من السائقين الذين تعرضوا للحوادث في الأيام الماطرة كانوا غير قادرين على الرؤية بوضوح بسبب المساحات البالية التي تلطخ الزجاج بدلاً من تنظيفه.

 

• في الضباب الكثيف، استخدم دائمًا المصابيح الأمامية ذات الضوء المنخفض، أو استخدم مصابيح الضباب إذا كانت سيارتك مزودة بها، سيساعد هذا السائقين الآخرين على رؤية سيارتك، لا تستخدم أبدًا المصابيح الأمامية العالية لأنها ستنعكس على الضباب وتسبب وهج يشتت السائقين، وقلل السرعة وافتح النافذة قليلا لتتمكن من سماع حركة المرور التي لا يمكنك رؤيتها.

(اشارة أضواء الضباب في السيارة)

 

• تعرف على كيفية إزالة الضباب والصقيع عن زجاج السيارة والنوافذ، وقبل تشغيل مزيل الصقيع، حرك جهاز التحكم في الحرارة إلى الوضع الساخن واترك المحرك يسخن أولاً، إذا بدأ الضباب في الظهور على الزجاج الأمامي من الداخل، فافتح نافذة جانبية قليلاً وأدر مزيل الصقيع إلى سرعة أعلى، إذا كان لديك مكيف هواء، فاستخدمه لتقليل تجمع الرطوبة على النافذة.

 

• قم بالقيادة على آثار  عجلات السيارة التي أمامك، حيث تنزلق السيارة على الطريق الرطب، لأنها في الحقيقة تكون تسير على طبقة رقيقة من الماء بين الإطارات والطريق، لكن عند السير على آثار إطارات السيارة أمامك يكون قد تم بالفعل إزاحة طبقة المياه تلك، لذلك ستحصل على قوة دفع أفضل.

 

• إذا كانت سيارتك تحتوي على فرامل مانعة للانزلاق، فقد تشعر بالاهتزاز عند الضغط على دواسة الفرامل، لا داعي للذعر أو ترك الفرامل، استمر في الضغط على دواسة الفرامل بقوة، حيث تتكيف المستشعرات الموجودة في المكابح المانعة للانزلاق مع الطريق الرطب، ولهذا السبب تهتز الدواسة.

 

• إذا كانت السيارة تنزلق على الطريق الرطب، فامسك عجلة القيادة بثبات واستخدم الفرامل برفق، عندما تشعر أن الإطارات تلمس الطريق، أبطئ حتى تستعيد السيطرة.

 

تجنب المرور على برك الماء الراكد بسرعة.

 

• لا تقم أبدًا بالقيادة في المياه العميقة كي لا تغمر المياه الأجزاء المهمة في السيارة، وإذا اضطررت لأن تقود سيارتك عبر برك المياه العميقة، فاضغط برفق على الفرامل عدة مرات بعد ذلك لتجفيف الفرامل، لأن الفرامل المبتلة لا تقوم بوظيفتها بكفاءة.

 

• بالنسبة لراكبي الدراجات النارية، تعتبر خطوط المشاة وأسهم الرصيف ملساء وزلقة، خفف الضغط على دواسة الوقود عند الانطلاق، وانتبه للنتوءات المرتفعة التي تفصل الممرات، فهي أيضًا زلقة.

 

• انتبه إلى الرذاذ القادم من المركبات التي تمر أمامك أو بجانبك، قد يؤدي ذلك إلى تغبش الرؤية مؤقتًا، لذا توقع ذلك عن طريق زيادة سرعة المساحات.

• حافظ على مسافة آمنة بينك وبين السيارة التي أمامك، حيث يستغرق الأمر وقتًا أطول للتباطؤ أو التوقف على الطرق المبللة والزيتية، وحتى لو كنت تملك مكابح مانعة للانزلاق لن تستطيع هذه المكابح تغيير قوانين الفيزياء.

 

• لا تستخدم الفرامل عند المنعطفات قدر الإمكان، استخدم الفرامل قبل دخول المنعطف.

 

• حاول الالتزام بالمسرب، وإذا أردت تغيير مسارك بتغيير المسرب أو الانعطاف، فاحرص على استخدام إشارات الانعطاف قبل القيام بذلك بوقت، وذلك حتى لا يُفاجئ سائق آخر ويقوم بالفرملة.

 

• اتبع إشارات المرور وتوقف عند إشارات التوقف والأضواء الحمراء حتى لو كان الطريق خالياً.

 

• إذا شعرت أن عجلة القيادة خفيفة، خفف برفق من دواسة البنزين واترك السيارة تبطئ، لا تضغط على الفرامل فجأة، وفي حالة الانزلاق، لا تفرمل بشدة أو تهز عجلة القيادة أو تصاب بالذعر، أدر عجلة القيادة في اتجاه الانزلاق وفرمل برفق.

 

• عند القيادة في الظروف الجوية الشديدة حاول أن تحافظ على انتباهك، وقم بإبعاد مصادر التشتيت مثل الراديو، أو الهاتف، وحاول عدم التحدث أو الانشغال مع الركاب.

 

• يجدر بالذكر أنه في الأيام الشتوية الباردة، وخاصة خلال ساعات الليل وفي الصباح الباكر، قد يتشكل ما يسمى بالجليد الأسود، ويمكن أن يحدث الجليد الأسود حتى عندما يكون الطقس جافًا، والجليد الأسود هو طبقة رقيقة وغير مرئية من الجليد تتشكل على الطرق وتتسبب في جعل الطريق أملس وزلق، وعندها قد يستغرق الأمر ثلاثة أضعاف المسافة العادية للتوقف، حتى مع وجود فرامل مانعة للانزلاق، ونظام دفع رباعي، وإطارات ثلجية، لذلك يجب ترك مسافة تتابع آمنة، وقدّ سيارتك بحذر، خفف سرعتك في وقت مبكر قبل ظهور إشارات التوقف، متوقعاً بذلك حدوث انزلاقات من السيارات الأخرى التي تقترب من التقاطع.

أخبار ذات صلة

نصائح لإزالة الصقيع بسرعة عن الزجاج الأمامي للسيارة

نصائح لإزالة الصقيع بسرعة عن الزجاج الأمامي للسيارة

نصائح هامة لقيادة آمنة في الأجواء الضبابية

نصائح هامة لقيادة آمنة في الأجواء الضبابية

بايدن يعلن "كارثة كبرى" في أوكلاهوما بسبب سوء الاحوال الجوية

بايدن يعلن "كارثة كبرى" في أوكلاهوما بسبب سوء الاحوال الجوية

هل يمكن أن تعود الصحراء الكبرى خضراء مرة أخرى؟

هل يمكن أن تعود الصحراء الكبرى خضراء مرة أخرى؟