إخفاء الإعلان

نظرة عامة عن أداء مربعاينة الشتاء لموسم 2018/2019

2019/01/30

طقس العرب - ابراهيم شخاترة - يُسدل الستار اليوم الاربعاء عن أخر أيام المربعانية لموسم 2018/2019 ، وقم تميزت بالبرودة في مختلف مناطق المملكة كما شملت عدة حالات جوية ماطرة ساهمت في رفع المخزون المائي في السدود والأبار الجوفية ، وتخللها تساقط الثلوج في اكثر من مناسبة على مرتفعات المملكة ولله الحمد.

 

وكانت بداية المربعانية خلال 21 كانون أول ديسمبر ماطرة حيث تأثرت المملكة بحالة جوية خلال الايام الاخيرة من شهر ديسمبر 2018 ، وسادت الأجواء الباردة في مختلف مناطق المملكة ، ومنذ بدايتها كان المملكة على موعد مع حالة جوية في كل أسبوع تقريبا ، نتيجة للظروف الجوية التي سادت المنطقة في ذلك الوقت . 

 

ومع بدايات يناير 2019 تأثرت القارة الأوروبية بمرتفع جوي طويل الأمد دفع بالكتل الهوائية الباردة نحو شرق القارة الأوروبية امتداداُ عبر تركيا ومنطقة البلقان نحو منطقة بلاد الشام ، نتج عن ذلك تأثر المملكة بأول منخفض شتوي جلب الأمطار الوفيرة في مختلف المناطق الشمالية والوسطى كما هطلت الثلوج فوق المرتفعات الجوية العالية لا سيما في مرتفعات عجلون وجرش .

 

وليس ذلك فحسب انما تبع ذلك تأثر المملكة بحالة جوية وبالتحديد خلال 8 يناير 2019 بحيث جلبت الرداء الأبيض للمرتفعات الوسطى من المملكة كما ساهمت في دفع الموسم المطري لمعدلات تجاوزت الارقام المُفترضة لها في ذلك الوقت ولله الحمد ، وكانت الأجواء حينها باردة وتشكل الصقيع في مختلف الجبال العالية خلال ساعات الصباح والليل المتأخرة . وتدنت درجات الحرارة لتصل الى حول الصفر المئوي في المرتفعات الجبلية. وبشكل مُغاير تماماً سيطرة الأجواء الباردة والجافة على وسط وغرب القارة الأوروبية بالاضافة الى شمال القارة الافريقية والمغرب العربي وعانت تلك المناطق من انقطاع مطري غير مسبوق مع استمرار انتقال الكتل الهوائية الباردة نحو شرق القارة الاوروبية والحوض الشرقي للمتوسط بما فيها المملكة.

 

 

ومع مرورنا في منتصف يناير المنصرم تأثرت المملكة بالكتلة الهوائية الأبرد لهذا الموسم حتى الأن وهطلت الأمطار في مختلف المناطق الشمالية والوسطى تكللها هطول الثلوج في شمال ووسط المملكة وبلغت التراكمات حينها في مرتفعات عجلون ما يقارب 15- 20 سم بينما بلغت ما يقارب 5 - 10 سم في المرتفعات الوسطى ، بينما غابت الهطولات المطرية عن الأجزاء الجنوبية. ومع نهايات يناير 2019 وقبل عدة أيام تأثرنا بالحالة الجوية الأخيرة لهذا الشهر والذي ساهم في تحقيق المعدل المطري الشهري المُفترض لشهر يناير في شمال المملكة والذي يبلغ ما يقارب 112 ملم وفي وسطها ما يقارب 136 ملم بينما بقيت الأجزاء الجنوبية دون المعدلات الشهرية المُفترضة لها. 

 

وبشكل استثنائي عانت الأجزاء الجنوبية من المملكة مع بداية المربعانية حتى الأيام الاخيرة ليناير من تدني الهطولات المطرية حيث هطلت بعض الزخات المطرية في بعض الأجزاء وبالأخص في مدينة الكرك تحديداً ، وبشكل عام يُعتبر أداء المربعانية للجنوب ضعيفاً ، بحيث لم تتجاوز نصف مُعدلها الشهري لمثل هذا الوقت من العام.

 

وينظر كادر التنبؤات الجوية بعين التفائل للفترة القادمة حيث تُشير التحديثات الجوية الأخيرة الى عودة الحالات الجوية الماطرة للمملكة وبشكل تدريجي مع اواخر الثلث الأول لفبراير 2019 والذي من شأنه ان يدفع بالموسم المطري نحو تحقيق معدلاته الموسمية بالاضافة الى المناطق الجنوبية حيث ما زال هناك ما يٌقارب الشهرين ونيف للموسم المطري طويل المدى والذي من شأنه تحسين ودعم المخزون المطري والجوفي في مُختلف المناطق قد يتخللها بعض الفترات الباردة بمشيئة الله.